بان كي مون: على ايران ان “تبرهن ان اهداف برنامجها النووي سلمية”


Notice: Undefined index: custom_author_name in /home/ayyam/web/ayyamsyria.net/public_html/wp-content/themes/publisher-child/views/general/post/content.php on line 213

(أ. ف. ب.)  دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة الى تخفيف حدة التوترات بين ايران والغرب، مشددا في الوقت عينه على انه من واجب طهران “ان تبرهن ان اهداف برنامجها النووي سلمية”.

وتصاعدت مؤخرا المخاوف من اندلاع نزاع في الخليج مع اقتناع الغرب بان ايران باتت على وشك امتلاك القدرة على تصنيع اسلحة نووية، فيما صعدت طهران لهجتها واضافت الى تهديداتها المتكررة باغلاق مضيق هرمز، الذي يمر عبره 35% من النفط المنقول بحرا في العالم، تهديدا عسكريا مباشرا لواشنطن تزامن مع مناورات بحرية اجرتها في المضيق لمدة 10 ايام.

وقال بان انه يجب على الطرفين “ان يبذلا كل ما بوسعهما لتخفيف التوترات في المنطقة ومحاولة حل كل المشاكل وتقريب كل وجهات النظر المتباعدة، عبر الحوار والوسائل السلمية”.

وارتفع منسوب التوتر في الخليج اكثر مع المناورات البحرية التي اجرتها ايران مؤخرا قرب مضيق هرمز والتحذيرات التي اطلقها قائد الجيش الايراني للولايات المتحدة من مغبة اعادة حاملة طائراتها الى الخليج.

وقال قائد الجيش الايراني الجنرال عطاء الله صالحي الثلاثاء “ننصح حاملة الطائرات الاميركية التي عبرت مضيق هرمز والموجودة في بحر عمان بعدم العودة الى الخليج الفارسي”، في اشارة الى حاملة الطائرات “جون سي ستينيس” التي عبرت المضيق باتجاه الشرق فيما كانت البحرية الايرانية تجري مناورات استمرت عشرة ايام في المضيق.

ودعا الامين العام طهران الى اثبات سلمية برنامجها النووي الذي يشك الغرب في انه يخفي خلف طابعه المدني المعلن شقا عسكريا سريا.

وقال بان “يتعين ايضا على ايران ان تحترم بالكامل قرارات مجلس الامن الدولي”، في اشارة الى القرارات الاربع التي اصدرها المجلس بشأن ايران وفرض بموجبها سلسلة عقوبات على الجمهورية الاسلامية لعدم وقفها انشطة تخصيب اليورانيوم.

واضاف انه لا يزال قلقا مما جاء في التقرير الذي اصدرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية وخلصت فيه استنادا الى معطيات “جديرة بالثقة” الى ان ايران عملت على تطوير سلاح نووي، وهو تقرير رفضته طهران بشدة.

وقال بان ان “المسؤولية تقع على السلطات الايرانية في ان تبرهن ان برنامجها النووي اهدافه سلمية حقا، فالمجتمع الدولي لا يبدو مقتنعا بذلك”.

واضاف “ادعو بالحاح الحكومة الايرانية الى تقديم البرهان على طبيعة برنامجها النووي”.

قد يعجبك ايضا

Send this to a friend