البيان الختامي لأستانة 9: استمرار مناطق خفض التصعيد

الأيام السورية؛ تحرير: أحمد عليان

اتفقت الدول الضامنة لمسار مباحثات أستانة في حلقتها التاسعة ( تركيا، إيران، روسيا) على استمرار “عمل مناطق خفض التصعيد وحمايتها، وحماية نظام وقف إطلاق النار في سورية”، بحسب ما جاء في البيان الختامي.

ولفت البيان الذي تلاه نائب وزير خارجية كازاخستان إرجان اشيكابييف، الثلاثاء 15 مايو/ أيّار، إلى أنّ الدول الضامنة لمسار أستانة ستعقد اجتماعها المقبل بمدينة “سوتشي” الروسية في يوليو / تموز المقبل، في حين اتفقت على عقد الاجتماع الثالث لمجموعة العمل حول المعتقلين في أنقرة خلال يونيو / حزيران المقبل.

وأكّد البيان على التزام الدول الضامنة القوي “بسيادة واستقلال ووحدة وسلامة الأراضي السورية”، مؤكّدين عزمهم على محاربة الإرهاب في سورية من أجل القضاء على تنظيم “داعش” والتنظيمات الإرهابية الأخرى، دون التطرّق للميليشيات الشيعية المدعومة إيرانياً!

وحول الدور الذي تؤديه مناطق خفض التصعيد، ذكر البيان أنَّ مناطق خفض التصعيد (التوتر) تعمل على وقف إطلاق النار، والحد من مستوى العنف وتحقيق الاستقرار في الوضع العام، مشدّداً على أنّ هذه المناطق هي إجراء مؤقّت “لا يقوض تحت أي ظرف من الظروف سيادة واستقلال ووحدة وسلامة أراضي سورية”.

ونشرت القوات التركية المسلّحة 10 نقاط مراقبة لخفض التصعيد في أرياف إدلب وحلب وحماة، فيما سيطرت القوات ذاتها بالتعاون مع فصائل سورية معارضة مدعومة تركيّاً على عفرين بعملية عسكرية (غصن الزيتون).

كما تطرّق البيان إلى العملية السياسية “استرشاداً بأحكام قرار مجلس الأمن 2254، بالتأكيد والتصميم على مواصلة الجهود المشتركة التي تهدف إلى تعزيز عملية التسوية السياسية، من خلال تسهيل تنفيذ توصيات مؤتمر الحوار السوري في سوتشي”.

وذكرت صحيفة “العربي الجديد” نقلاً عن مصادر مطلعة على مباحثات أستانة أنَّ الدول الضامنة توافقت على البيان الختامي خلال الاجتماع الثلاثي الذي عقد قبل ظهر اليوم، وانتهى بالتوافق على منطقة إدلب وتعزيز الرقابة التركية عليها، وملفي المعتقلين والإرهاب.

من جهتها، ذكرت وكالة “سانا” الرسميّة، نقلاً عن مندوب نظام الأسد في أستانا، بشار الجعفري، أنَّ الأخير مرتاحٌ  لنتائج الجولة الـ 9 من مباحثات أستانة، موجّهاً الشكر لروسيا وإيران وكازاخستان.

كما وصل وفدٌ معارض (24 عضو) برئاسة أحمد طعمة إلى أستانة اليوم، لحضور المباحثات، فيما لم يصدر عنه أيَّ بيان حتى لحظة إعداد التقرير.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر الأناضول روسيا اليوم، سانا العربي الجديد
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend