صحافة: اقتراح استبدال القوات الأمريكية بقوة عربية قد يأتي بمخاطر جسيمة

خاص بالأيام - ترجمة محمد صفو

تحدثت صحيفة الغارديان البريطانية عن الجهود التي تبذل لاستبدال القوات الأمريكية المتواجدة في سورية، بقواتٍ عربيةٍ وهو ما قد يواجه عقباتٍ كبيرة ويؤدي إلى تفاقم الصراع في سورية.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن حكومته تتحدث مع واشنطن بشأن البدأ بتشكيل مثل هذه القوة، في حين ذكر تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، أنَّ مستشار الأمن القومي الأمريكي الجديد جون بولتون اتصل بمدير المخابرات المصرية. عباس كامل ، ليطلب من القاهرة أن تلعب دوراً في بناء تلك القوة.

وفي حين يتواجد حوالي 2000 جندي امريكي في سورية حالياً، لم يتم حتى الآن الحديث عن عدد القوات العربية التي من المحتمل أن تشكّل.

وأشارت الصحيفة إلى الصراع السعودي القطري، الذي من الممكن أن يعيق انضمام قطر إلى القوة العربية المحتملة.

خبراء في الشرق الأوسط قالوا إنّه من الممكن أن تقوم الدول العربية بتمويل جيش يديره مقاولون من القطاع الخاص، وربما تساعد في تجنيد جنود من دول نامية مثل السودان

وكان البنتاغون قد رفض عرضاً مماثلاً العام الماضي، ليحل متعاقدين من القطاع الخاص في أفغانستان محل القوات الأمريكية المتواجدة في سورية

السعودية تسعى لتشكيل تلك القوة العربية، بالرغم من معرفتها بأنّ قوىً أخرى موجودة في سورية، قد تعارض تشكيل تلك القوة، وأبرزها إيران وروسيا.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر الغارديان
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend