ردّاً على تصريحات ماكرون.. ترامب: سننسحب من سورية

الأيام السورية؛ تحرير: أحمد عليان

أعلن البيت الأبيض أنَّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يريد عودة القوات الأمريكية من سورية بأسرع ما يمكن.

وقالت المتحدّثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز في بيانٍ يوم الأحد 15 أبريل/ نيسان: “المهمة الأميركية لم تتغيّر..الرئيس كان واضحاً في أنّه يريد عودة القوات الأميركية للوطن بأسرع ما يمكن”.

وأضافت: “إنّنا مصمّمون على سحق تنظيم (داعش) بشكل كامل وتوفير الظروف التي تمنع عودته”.

ويتواجد حوالي 2000 جندي أمريكي في سورية، وفق “رويترز”، فيما ذكرت صحيفة “أكشام” التركية في تقريرٍ ترجمته إذاعة وطن fm  السورية المعارضة أنَّ العدد أكثر من 4آلاف جندي، يتوزّعون على 14 قاعدة أمريكية، في مناطق تسيطر عليها قوات سورية الديمقراطية “قسد” ذات الغالبية الكردية.

تأتي هذه التصريحات بعد إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الأحد خلال مقابلة بثّتها قناة (بي.أف.أم) التلفزيونية، وإذاعة مونت كارلو الدولية، قال خلالها: أقنعنا ترامب بإبقاء القوات الأمريكية في سورية “على المدى الطويل”، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية “ا ف ب”.

يشار إلى أنَّ ترامب أعلن في 29 مارس/ آذار الفائت أنّه سيسحب القوات الأمريكية من سورية، تلاه تصريحٌ لولي العهد السعودي محمد بن سلمان لمجلّة “تايم” الأمريكية دعا فيه إلى بقاء هذه القوات على المدى المتوسط، فردّ ترامب بتصريحٍ آخر بعد أيام: إن كانت السعودية تريد منّا البقاء في سورية فعليها أن تدفع!

وشنّت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا ضربةً انتقامية يوم السبت الفائت، استهدفت مواقع تابعة لنظام الأسد بعضها عسكرية وأخرى لتصنيع الأسلحة الكيميائية والبيولوجية، ردّاً على هجوم دوما الكيماوي يوم السبت 7 أبريل/ نيسان، الذي راح ضحيته عشرات المدنيين ومئات المصابين.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر رويترز أ ف ب
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend