أمين عام حلف الناتو يزور تركيا يوم الاثنين القادم

بمن سيلتقي أمين عام الحلف؟ وما هي المواضيع التي سيتناولها في زيارته؟

الأيام السورية؛ تحرير: أحمد عليان

يزور أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبيرغ تركيا يوم الاثنين القادم.

ونقلت وكالة الأناضول التركية، يوم الأربعاء 11 أبريل/ نيسان، عن مصادر دبلوماسية قولها: إن ستولتنبيرغ سيلتقي في تركيا، كلًا من الرئيس رجب طيب أردوغان، ورئيس أركان الجيش خلوصي أكار، ووزيري الخارجية مولود جاويش أوغلو، والدفاع نور الدين جانيكلي.

وسيبحث ستولتنبيرغ مع المسؤولين الأتراك العلاقات بين تركيا وحلف شمال الأطلسي وعملية “غصن الزيتون” ومكافحة الإرهاب والاستعدادات المتعلقة بقمة بروكسل لعام 2018، فضلًا عن قضايا إقليمية، بحسب ما ذكرت الوكالة.

وتوترت العلاقات بين تركيا وحلف الناتو وسحبت أنقرة قواتها من مناورات الحلف في فبراير/ تشرين الثاني العام الفائت على خلفية قيام متدرّبين من الحلف بوضع صورة مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك واسم الرئيس أردوغان كلوحةٍ للتصويب، وهو ما اعتبره ستولتنبرغ، “إهانة” وسارع بالاعتذار قائلاً: إن الحادث نتيجة عمل قال به أفراد لا يمثلون موقف الناتو، مؤكدا أن تركيا “حليف مهم في الناتو، ويساهم بفاعلية في ضمن أمن دول الحلف”.

تأتي هذه الزيارة في وقتٍ تدرس فيه دولٌ غربية على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية توجيه ضربة عسكرية لنظام الأسد، ردّاً على هجوم دوما الكيماوي الذي نفّذته قوات الأخير وأسفر عن مقتل عشرات المدنيين وجرح المئات، وفقاً لمنظمة الدفاع المدني( الخوذ البيضاء).

ومع تصاعد التصريحات الأمريكية هدّدت روسيا (حليفة الأسد) بإسقاط أي صاروخ يستهدف سورية وضرب مكان انطلاقه، ما دفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرد على روسيا صديقة تركيا أيضاً بتغريدةٍ على تويتر قال فيها: روسيا، استعدّي الصواريخ قادمة!

يشار إلى أنَّ تركيا انضمت عام 1952 إلى حلف الناتو الذي يضم 28 دولة من بينها الولايات المتحدة الأمريكية.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر الأناضول
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend