لجنة طبية روسية إلى دوما.. وواشنطن سنعمل بشكل منفرد

ما الخيارات التي ستتبعها واشنطن في حال فشلها بالحصول على توافق في مجلس الأمن عقب استخدام السلاح الكيماوي مجدداً ضدّ المدنيين في سوريا؟ وما نتيجة البعثة الطبية الروسية لداخل مدينة دوما؟

الأيام السورية| جلال الحمصي

استبقت روسيا الجلسة الطارئة لمجلس الأمن الدولي بإرسالها بعثة طبية من الجيش الروسي لداخل مدينة دوما؛ للبحث عن دليل ملموس لاستخدام قوات الأسد للمواد الكيماوية ضد المدنيين، وبحسب ما أفاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي: إنّ الفريق الطبي لم يعثر على أي دلائل تشير لاستخدام السلاح الكيماوي على الرغم من إجراء فحوصات طبية لبعض المدنيين في المنطقة المستهدفة.

ناشطون إعلاميون نشروا على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو “حصلت الأيام على نسخة منه” يُظّهر فعلياً دخول سيارات دفع رباعي تابعة للشرطة العسكرية الروسية لداخل الأحياء السكنية في مدينة دوما للوقوف على آثار القصف الكيماوي لمنازل المدنيين، ولم تطلْ فترة مكوث اللجنة الطبية التابعة للجيش الروسي سوى ساعتين ليغادروا المنطقة بعد ذلك من عبر معبر الوافدين.

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة في مجلس الأمن الدولي عزم بلادها على اتخاذ الردّ المناسب حول الهجوم الكيماوي الأخير؛ الذي استهدفت من خلاله قوات الأسد الأحياء السكنية في مدينة دوما قرب العاصمة السورية دمشق سواء تحرّك مجلس الأمن أم لا.

المندوبة الأمريكية “نيكي هايلي” قالت خلال كلمتها التي ألقتها خلال الاجتماع العاجل الذي دعت إليه مجموعة من الدول الأوربية والعربية في مجلس الأمن: ( لقد وصلنا إلى اللحظة التي يتوجّب علينا خلالها أن نُري العالم أننا جادون بتحقيق العدالة في سوريا، وأنّ التاريخ سيسجّل ما وصفته باللحظة التاريخية التي سيدلي من خلالها مجلس الأمن بقرارات جادة الرامية لحماية الشعب السوري، وإلا فإننا أمام كارثة في حال فشلنا بحمايتهم).

نيكي هايلي مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن _ العربية نت

نيكي هيلي أشارت في معرض حديثها إلى أنّ الصور الواردة من داخل مدينة دوما تظهر صوراً للأطفال والنساء الموتى والذين خرج الزبد من أفواههم، وتوجد مقاطع فيديو يندى لها الجبين لضحايا من الأطفال وعيونهم ما تزال مفتوحة، موضّحة أنّ الوحوش وحدها هي القادرة على ارتكاب هذه الأفعال، هم وحوش بلا ضمير وأعتقد أنّ الوحش المسؤول عن ذلك هو الجانب الروسي الذي يستمر بدعم حليفه الأسد دون أن تشعر بالخزّي جرّاء فعلتها.

إلى ذلك طالبت “المندوبة الأمريكية” بإنشاء آلية محايدة ومسّتقلة للبدء في التحقيقات اللازمة عقب الهجوم الكيماوي؛ الذي تعرضت له مدينة دوما، وأسفر بموجبه عن مقتل العشرات خنقاً فضلاً عن إصابة المئات من المدنيين، وأردفت بأنّ العالم يقف على حافة الهاوية.

ترامب لدينا العديد من الخيارات العسكرية في سوريا:

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جدد تهديداته للأطراف المسؤولة عن ارتكاب الهجوم الكيماوي على مدينة دوما خلال لقائه مع ضباط عسكريين ليل الاثنين – الثلاثاء، وتعهّد بالعمل على كشف المتورطين بهذا الفعل وقال: ( إنّ لدينا العديد من الخيارات العسكرية في سوريا، ومن المتوقّع أن نتخذ القرار خلال الساعات القليلة القادمة، وأشار إلى أنّ استخدام السلاح الكيماوي ضدّ المدنيين سيتمّ مواجهته بالقوة).

المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي مستورا قال في معرض حديثه: بأنّ هناك العديد من التقارير التي تتحدث عن تخوف شريحة واسعة من سكان ريف حمص وإدلب ودرعا والقلمون الشرقي خشية تعرضهم لذات المصير الحاصل في الغوطة الشرقية.

يُشار إلى أنّ السفير الروسي في مجلس الأمن الدولي “فاسيلي نيبينيزيا” قال: إنّ روسيا حذّرت واشنطن من التداعيات الخطيرة التي قدّ تحصل في حال شنّت الأخيرة هجوماً عسكرياً على القوات الحكومية السورية بحجّة التقارير التي تتحدث عن الهجوم الكيماوي بالقرب من دمشق.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر رويترز شبكة شمس الإخبارية
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend