بابا الفاتيكان يدين المجزرة الكيماوية في دوما

الأيام السورية؛ تحرير: أحمد عليان

أدان بابا الفاتيكان الهجوم الكيماوي على مدينة دوما في الغوطة الشرقية في سورية معتبراً أنّه لا شيء يمكن أن يبرّر ” استخدام وسائل إبادة”.

وقال البابا فرانسيس يوم الأحد 8 أبريل/ نيسان في ختام قُدّاس في ساحة القديس بطرس: ”ليس هناك حرب طيبة وحرب سيئة، لا شيء يمكن أن يبرر استخدام وسائل إبادة ضد أشخاص وسكان بلا حول ولا قوة“، بحسب ما ذكرت وكالة “رويترز”.

وحثّ ”الجيش والزعماء السياسيين على اختيار مسار آخر، هو المفاوضات، التي تعتبر الطريق الوحيد الذي يمكن أن يقود إلى السلام وليس القتل والدمار“.

وقالت تنسيقية دوما والدفاع المدني السوري: إنَّ قصفاً لقوات الأسد بالأسلحة الكيماوية استهدف المدينة المحاصرة تسبّب باستشهاد أكثر من 150 مدنياً معظمهم أطفال ونساء، قضوا خنقاً.

وانتشرت صورٌ ومقاطع فيديو للضحايا على مواقع التواصل الاجتماعي تُظهر الزبد على أفواههم، نتيجة استنشاقهم للغاز الكيماوي المستخدم.

فيما أنكر رئيس مركز المصالحة الروسي، يوري يفتوشينكو، تورّط قوات الأسد باستخدام الأسلحة الكيميائية في مدينة دوما، مشيراً إلى أن بعض الدول الغربية تستخدم هذه المزاعم لعرقلة انسحاب “جيش الإسلام” (أحد فصائل الجيش السوري الحر المناهض للأسد) من المدينة السورية.

كما نفت وزارة خارجية الأسد وقوع هجوم بأسلحة كيميائية في المدينة، متهمةً إعلام المعارضة بفبركة المشاهد لاتهام قوات الأسد في (محاولةٍ مكشوفةٍ وفاشلة لعرقلة تقدّمها)، بحسب ما ذكرت وكالة “سانا” التابعة لنظام الأسد.

يشار إلى أنَّ إعلام الأسد نشر قبل فترة مقطع فيديو قال إنّه لتدريبات وتحضيرات يقوم بها الدفاع المدني” الخوذ البيضاء” لإحداث فبركة إعلامية يتّهم بناءً عليها نظام الأسد بارتكاب مجازر في الغوطة الشرقية، غيرَ أنَّ الفنان الفلسطيني المختص بالخدع السينمائية،عبد الباسط اللولو كشف أنَّ الفيديو الذي استخدمه إعلام نظام الأسد هو مأخوذ من تقرير صحفي لمشاركة فريقه في “مناورة تدريبية أقامها وفريقه مع منظمة أطباء العالم في فرنسا” وأن إعلام الأسد أخذ مقاطع الفيديو لإيهام الجمهور بأن ما يجري هناك هو عبارة عن فبركة، مؤكّداً أن لا علاقة بين الفيديو المسروق وبين ما يجري في سورية عموماً والغوطة الشرقية خصوصاً.

sfx

باختصار على موضوع ما نشرة الاعلام السوري عن فبركة الاصابات اخذ بعض من مقاطع اعمالي ف التقارير وراح اصرح بشكل اوضح اليوم مباشر الساعة 12 على قناة الحدث وايضا مباشر راح اكون على قناة العربية الساعة 4 مساءً

Posted by Sfx_Abood on Monday, February 26, 2018

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر رويترز سبوتيك سانا
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend