صحيفة إسرائيلية: استعداداتٌ لحربٍ شاملة بين إيران وأمريكا وإسرائيل

الأيام السورية| أحمد عليان_ تركيا

ذكرت صحيفة إسرائيلية أنَّ الحرس الثوري الإيراني يستعدُّ لشنّ حربٍ شاملة ضدَّ الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.

ونوّهت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية في تقريرٍ ترجمه موقع “عربي21″، يوم السبت 7 أبريل/ نيسان، إلى أنَّ كلّاً من الولايات المتحدة وإسرائيل وقّعتا سلسلة من الاتفاقيات العسكرية مع بعض جيران إيران من ضمنهم أذربيجان.

كما لفت التقرير إلى أنَّ الإيرانيين يعتقون أنَّ أذربيجان الحدودية مع طهران ستسمح للقوات الجوية لإسرائيل والولايات المتحدة بالإقلاع من قواعدها بحكم الاتفاقيات العسكرية المبرمة معهم.

وأشار التقرير إلى أنَّ : “الحرس الثوري الإيراني يستعدُّ لمهاجمة هذه القواعد، ويحذّر البلدان المجاورة بالتعاون العسكري والأمني مع إسرائيل”، مضيفاً أن “إيران تعتبر ضمان أمنها هو رفع ثمن الحرب بالنسبة للأمريكيين والإسرائيليين”.

وعن مخطّطات الإيرانيين، أكّد التقرير أنَّ “الحرس الثوري قرر استخدام الأموال لتمويل حرب شاملة ضدّ الولايات المتحدة وحلفائها إذا وقع هجوم على إيران”، مضيفاً: إنَّ “إيران تعتقد أن إدارة ترامب تجهز لمواجهة عسكرية مباشرة معها، بغض النظر عما تفعله بشأن الاتفاق النووي، حتى لو أنها التزمت بجميع مطالب واشنطن”.

وبيّن التقرير أنَّ المسؤولين الإيرانيين يعتقدون أنَّ خطّة الحرب التي سيتّبعها الأمريكيون، هي شنُّ هجومٍ إسرائيلي واسعٍ ضدّ حزب الله والحلفاء الإيرانيين الآخرين في لبنان وسورية.

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني أعلن، يوم الخميس الفائت، خلال زيارةٍ أجراها للعاصمة الأذرية باكو، توصّله مع أذرييجان  إلى قرارات استراتيجية وتاريخية سيّما في ما يخصُّ بحر قزوين والتعاون الثنائي بين البلدين.

وأكّد روحاني على أنَّ العلاقات الإيرانية ـ الأذربيجانية ” بنّاءة للمنطقة والعالم بأسره، وإيران تكون آمنة حينما تكون أذربيجان آمنة، وتمضي في مسار التقدم حينها تمضي إيران في المسار ذاته”.

يشار إلى أنَّ إيران تُتّهم بكونها سببٌ رئيسٌ في زعزعة أمن واستقرار الشرق الأوسط، حيث تسيطر ميليشيا حزب الله على القرار اللبناني، وفقاً لتصريحات مسؤولين لبنانيين أحدهم اللواء أشرف ريفي.

اقرأ المزيد:

أشرف ريفي: كما أسقطنا الوصاية السورية سنسقط الوصاية الإيرانية

كما تدخّلت إيران عسكرياً في سورية إلى جانب بشار الأسد، في قمع الثورة السورية، وتُتّهم بالتغيير الديمغرافي ونشر التشيُّع، وتقول إسرائيل إنّ إيران وميليشيات تابعة لها أقامت قواعد عسكرية في سورية قريبة من الجولان المحتّل من قبل إسرائيل، وهو ما ترفضه الأخيرة وتهدّد بمنعه ومحاربته.

ولايتي: لولانا لسقط النظام السوري خلال أسابيع

وكذلك تسيطر إيران على العراق حكومةً وميليشيا، وفقاً لتصريحات رجل الدين العراقي الشيعي وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

اقرأ المزيد

بعد عودته من السعودية الصدر يدعو العراقيين للخروج بمظاهرات حاشدة

أمّا في اليمن، فتتهم الحكومة السعودية إيران بتزويد ميليشيا الحوثي بالصواريخ البالستية التي تطلقها الميليشيا على الأراضي السعودية بين الحين والآخر.

الجبير: يجب وضع حد لانتهاكات إيران في الشرق الأوسط

 

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر عربي21
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend