روحاني خلال قمّة أنقرة: يجب تسليم عفرين للأسد!

الأيام السورية؛ تحرير: أحمد عليان

نقل التلفزيون الإيراني عن الرئيس حسن روحاني قوله لنظيريه التركي والروسي: يجب تسليم السيطرة على منطقة عفرين التي سيطرت عليها القوات التركية وحلفاؤها من المعارضين السوريين إلى قوات الأسد.

وقال روحاني خلال قمّة أنقرة يوم الأربعاء 4أبريل/نيسان: إنَّ التطورات الجارية في عفرين شمالي سورية لن تكون مفيدة إذا أخلّت بوحدة الأراضي السورية، ويتعيّن تسليم السيطرة على هذه المناطق لقوات الأسد، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”.

وأشار روحاني إلى أنَّ تنظيم “داعش” وجماعات إرهابية أخرى تخدم مصالح قوى بعينها بينها الولايات المتحدة، منوّهاً إلى أنَّ بلاده تعتقد بعدم وجود حل عسكري في سورية، والأولوية هي ضمان استقلالها.

كما ذكر التلفزيون الإيراني، بحسب صحيفة “اليوم السابع” أنَّ رؤساء تركيا وإيران وروسيا قالوا : إنّه من المهم تهيئة الظروف لعودة السوريين اللاجئين بفعل القتال في بلدهم.

يشار إلى أنَّ تركيا وفصائل سورية معارضة أطلقت في 20 يناير/ كانون الثاني الفائت عملية عسكرية تحمل اسم “غصن الزيتون” ضدَّ التنظيمات الكردية المسلّحة التي تصنّفها أنقرة إرهابية، وسيطرت القوات المشتركة (تركيا والفصائل المعارضة)  في 18 مارس/ آذار الفائت على كامل منطقة عفرين شمالي سورية.

كما توعّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان باستمرار العملية العسكرية حتّى (تطهير كامل الحدود السورية التركية وصولاً إلى الحدود التركية العراقية)، وشدّد أردوغان أكثر من مرّة على أنَّ عملية غصن الزيتون ستمتد إلى إدلب ومنبج السوريتين، وهو ما ترفضه إيران ونظام الأسد.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر رويترز اليوم السابع
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend