سيناتور أمريكي يحذّر من سحب قوات بلاده من سورية

تداعياتٌ عدّة تتعلّق بتنظيم “داعش” والأسد يتخوّف منها مستشارو ترامب في حال أعطى الأخير أمراً بانسحاب القوات الأمريكية من سورية، تعرّف على عدد القوات الأمريكية وقواعدهم العسكرية في سورية.

الأيام السورية؛ تحرير: أحمد عليان

حذّر سيناتورٌ أمريكي، الرئيس دونالد ترامب من سحب القوات الأمريكية من سورية، معتبراً أنّ القيام بهذا الأمر يؤدّي إلى عودة تنظيم “داعش” وزيادة النفوذ الإيراني على نظام الأسد.

وقال عضو لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ السيناتور، لينزي جراهام، لقناة “فوكس نيوز” يوم الأحد 1أبريل/ نيسان : “سيكون ذلك أسوأ قرار منفرد يمكن أن يأخذه الرئيس”.

وأضاف ”لقد أوصلنا تنظيم الدولة الإسلامية إلى حافة الهزيمة. وإذا كنتم تريدون إبعاده عن الحافة فاسحبوا الجنود الأمريكيين“.

وذكرت وكالة “رويترز” نقلاً عن مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية يوم الأحد: أنَّ مستشاري ترامب نصحوه بالإبقاء على وجود الجيش الأمريكي في سورية بأعدادٍ قليلة لعامين آخرين على الأقل، موضحاً أنَّ الرئيس غير راضٍ  عن هذه النصيحة، فيما لم يُعرف إن كان سيأمر فعلاً بسحب القوات أم لا.

وحول مخاوف جراهام من ما وصفه ” كارثة قيد الإعداد” في إشارةٍ إلى سحب القوات، فيعود إلى أنّه “ما زال هناك أكثر من 3000 مقاتل من تنظيم “داعش” يجوبون سورية. وإذا سحبنا قواتنا في أي وقت قريب فسيعود التنظيم وستخرج الحرب بين تركيا والأكراد عن السيطرة وستُمنح دمشق للإيرانيين دون وجود أمريكي”.

وكان ترامب قال في ولاية أوهايو الأمريكية يوم الخميس الفائت : “سنخرج من سورية في وقت قريب جداً. فلندع الآخرين يتولون العناية بها الآن”.

ويتواجد حوالي 2000 جندي أمريكي في سورية، وفق “رويترز”، فيما ذكرت صحيفة “أكشام” التركية في تقريرٍ ترجمته إذاعة وطنfm  السورية المعارضة أنَّ العدد أكثر من 4آلاف جندي، يتوزّعون على 14 قاعدة أمريكية، في مناطق تسيطر عليها قوات سورية الديمقراطية “قسد”.

وذكرت وكالة سبوتنيك الروسية الرسمية في أواخر ديسمبر/ كانون الأول من العام الفائت، أنَّ الولايات المتحدة أنشأت 14 قاعدة في سورية في كلّ من: (الحسكة (ديريك)، صباح الخير (جنوب الحسكة)، عين عيسى، تل سمن، الطبقة، الجلبية، حرب عشق، جبل مشتنور، سيرين، التنف، تل التمر، منبج”.

 

مصادر أخرى:

إذاعة وطن   

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend