البيت الأبيض لموسكو : ردّكم متوقّعٌ وسنتعامل معه!

خاص بالأيام - أحمد عليّان

أعلن البيت الأبيض أنَّ الولايات المتحدة الأمريكية “ستتعامل ” مع قيام  روسيا بطرد دبلوماسيين أمريكان من أراضيها، منوّهاً إلى أنَّ هذا الفعل يؤدّي إلى المزيد من التدهور في العلاقات بين البلدين.

وذكر المكتب الصحفي للبيت الأبيض في بيانٍ، يوم الجمعة 30 مارس/آذار، أنَّ : الإجراءات الروسية، بطرد الدبلوماسيين الأمريكيين تدل على مزيد من تدهور العلاقات الروسية الأمريكية.

مضيفاً: إنَّ ” ردَّ روسيا كان متوقّعاً والولايات المتحدة ستتعامل معه”.

وقرّرت وزارة الخارجية الروسية يوم الخميس الفائت طرد 60 دبلوماسياً أمريكياً من أراضيها، كما أمرت بإغلاق القنصلية الأمريكية في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية ردّاً على قرار واشنطن يوم الاثنين الفائت بطرد 60 دبلوماسيّاً روسياً وإغلاق القنصلية الروسية في مدينة سياتل الأمريكية.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: “بناء على مبدأ المعاملة بالمثل، سنرد بالمثل بإعلان 58 موظفاً في السفارة الأمريكية في موسكو واثنين من موظفي القنصلية العامة للولايات المتحدة في يكاترينبورغ، أشخاصاً غير مرغوب بهم لأنشطة تتعارض مع الوضع الدبلوماسي”.

وأضاف: يجب على الدبلوماسيين الأمريكيين مغادرة الأراضي الروسية قبل 5 أبريل/ نيسان 2018، وأنَّ موسكو تعتزم  ” إغلاق القنصلية الأمريكية في سان بطرسبورغ”، وفقاً لما ذكرته وكالة “سبوتنيك” الروسية الرسمية.

تأتي هذه التوترات على خلفية اتّهام بريطانيا لروسيا بتسميم الجاسوس السابق الروسي سيرغي سكيربال وابنته يوليا بهجومٍ تعرّضا له في لندن باستخدام غاز الأعصاب، فيما تُنكر موسكو مسؤوليتها.

العالم يتضامن مع لندن:

تضامنت 29 دولة مع بريطانيا في قضية الجاسوس سكيربال هي : ” الولايات المتحدة الأمريكية، هولندا، ألمانيا، بريطانيا، فرنسا، الدنمارك، إسبانيا، أستراليا، إيطاليا، ألبانيا، إيرلندا، المجر، البلجيك، النرويج، مقدونيا،لاتفيا، كرواتيا، فلندا، رومانيا، أستونيا، السويد، جورجيا، التشيك، مولدوفا، بولندا، كندا، أوكرانيا، ليتوانيا، الجبل الأسود”

أمّا إجمالي عدد الدبلوماسيين الروس المطرودين من الدول المذكورة فقد بلغ 141 دبلوماسياً، وفق وكالة سبوتنيك.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر روسيا اليوم
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend