ماذا تعرف عن كروان الشرق (فايزة أحمد)؟

ارتبطت فايزة أحمد مع الجمهور بأغانٍ ناجحة، حيث دخلت كل بيت في الوطن العربي، بعد أن غنَّت للأم والأب والأخ والابنه “ست الحبايب، تعالالي يا با، يا غالي عليّا يا حبيبي يا أخويا، بنتي أمورة” وأُطلق عليها مطربة الأسرة.

الأيام السورية؛ اعداد: داريا الحسين

(ست الحبايب يا حبيبة) هل تذكرون هذه الأغنية الجميلة التي أطربت العالم العربي، ورددتها الأجيال على مرّ السنين؟

الأغنية من تأليف حسين السيد وألحان محمد عبد الوهاب وغناء فايزة أحمد، أذيعت لأول مرة في الإذاعة المصرية يوم 21 مارس/آذار من العام 1958. لتحفر اسمها بحروف من نور في أذهان وذاكرة الجماهير.

النشأة:

مغنيّة سوريّة حملت الجنسية المصريّة، ولدت فايزة أحمد بيكو الرواس في 5 ديسمبر/كانون الأول 1930م لأب سوري وأم لبنانيّة، نشأت وعاشت بداية حياتها في دمشق.

الحياة الفنيّة:

تقدّمت فايزة في شبابها للعمل إلى لجنة لاختيار المطربين في إذاعة دمشق، لكنها لم توفّق في ذلك، ثم تقدّمت لإذاعة حلب ونجحت وغنّت وذاع صيتها، فطلبتها إذاعة دمشق وعادت لتكمل مسيرة نجاحها وتدربت على يد الملحن محمد النعامي ونجحت وأصبحت مطربةً معتمدة في إذاعة دمشق وأدت بعض الأغنيات.

المسيرة الفنيّة في مصر:

سافرت من سوريا إلى مصر وهناك تقدّمت للإذاعة المصريّة في القاهرة حيث قدّمها الإذاعي صلاح زكي في أغنية من ألحان محمد محسن.

ثم التقت بالموسيقار الراحل محمد الموجي فشكّلا خطاً غنائيّاً يميزها عن غيرها من خلال عدة أغانٍ والتي أحدثت ضجةً كبيرةً.

لحن لها أيضاً كمال الطويل، والموسيقار محمود الشريف، والموسيقار محمد سلطان، ورياض السنباطي، وبليغ حمدي.

وغنّت من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب أغنية “هان الود”.

وصفها الأديب أنيس منصور بأجمل صوت بعد أم كلثوم، وقال عن صوتها الموسيقار محمد عبد الوهاب إنه مثل “الألماس غير قابل للكسر”.

فايزة والسينما:

اتجهت للسينما، وشاركت في ستة أفلام وكان أنجح حضور سينمائي لها في فيلم ” أنا وبناتي” أما آخر أفلامها فكان ” منتهى الفرح “.

حصلت على عدة جوائز وأوسمة منها: درع الجيش الثاني في 1 مايو 1974 كما حصلت على وسام من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة.

الحياة الخاصة:

تزوّجت من الموسيقار المصري محمد سلطان واستمرّ الزواج 17 عاماً ليرزقا بطارق وعمرو، وحدث الطلاق في 22 مايو/أيار 1981، وتزوّجت بعدها بالضابط عادل عبد الرحمن، ثم تطلقت منه بعد فترةٍ قصيرةٍ، ثم عادت وتزوّجت من محمد سلطان بعد معاناتها مع سرطان الثدي قبل رحيلها بفترة وجيزة ليعود الحب بينهما كما كان.

الوفاة:

توفيت في يوم الأربعاء، 21 سبتمبر/أيلول عام 1982 عن عمرٍ ناهز ال 52 سنة بعد صراعٍ طويل مع سرطان الثدي.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر ويكيبيديا الأهرام المعرفة
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend