أبطال أوروبا.. قمة لريال مدريد والثانية في بورتو

عبد الكريم عبد الكريم

تترقّب جماهير كرة القدم اليوم سهرةً يتوقع أن تكون من أقوى السهرات الرياضية هذا الموسم، ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا 2017/2018، حيث يستضيف فريق ريال مدريد الإسباني فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، وفي قمة أخرى يستقبل فريق بورتو البرتغالي فريق ليفربول الإنكليزي في أولى مبارياتهم ضمن دور الـ16.

الملكي ريال مدريد يخوض المباراة بنقاط قوة:

يخوض فريق العاصمة الإسبانية ريال مدريد، يوم الأربعاء 14 فبراير/ شباط 2018، مباراة مهمة له أمام ضيفه باريس سان جيرمان، متصدّر الترتيب في الدوري الفرنسي الدرجة الأولى لكرة القدم.

تساعد الريال عواملٌ عدّة لكسب اللقاء ووضع النقاط الثلاث في سلّته، نذكر منها:

  • اللعب على أرضه وبين جمهوره.
  • أهمية المباراة لاستعادة الثقة وإثبات الذات في ظل الانتكاسة الحالية للنادي.
  • عودة البَريق لمهاجمه “كريستيانو رونالدو” الذي يمتلك معدلاً تهديفياً في البطولة بنسبة 1.6.
  • دكة بدلاء دسمة وجاهزة للمشاركة.
  • ثقة المدير الفني لريال مدريد “زين الدين زيدان” وتمسكه بتشكيلته رغم تراجع مستواهم في فترة سابقة.

للفرنسيين أيضاً صولاتهم:

يخوض فريق باريس سان جيرمان ومدربه “أوناي إيمري” لقاء اليوم وعينهم على حلم لقب البطولة، خاصة أن الفريق متصدرٌ الدوري الفرنسي برصيد 65 نقطة، كما يمتلك تشكيلة قوية تضم في صفوفها عدداً من النجوم أمثال ” نيمار، وكافاني، وديماريا، ومبابي، وتياغو موتا، وإرويلا في حراسة المرمى” وغيرهم.

ثلاثي هجوم باريس سانجيرمان (كافاني ونيمار ومبابي) – مصدر الصورة موقع البطولة

دلالات تشير إلى أنَّ الفريق الباريسي همّه الأول والأخير الخروج من لقاء البيرنابيو بأقل الخسائر كونه يخوض اللقاء خارج أرضه وجمهوره، للعلم أنّه يملك في رصيده 5 مباريات و14 تعادلاً من أصل 20 مباراة ضد الريال.

  • أول لقاء جمع بين الفريقين كان في موسم 1992/1993 لبطولة كأس الاتحاد الأوروبي وكانت الغلبة للفريق الإسباني بنتيجة 3-1.
  • أول فوز للفريق الفرنسي كان في موسم 1993/1994 لبطولة كأس الكؤوس، بنتيجة 1-0.

الصحف الإسبانية تتناول لقاء “البيرنابيو” على طريقتها:

سيطرت مواجهة ريال مدريد وباريس سان جيرمان التي ستقام على أرضية ملعب “سينتياغو بيرنابيو” في العاصمة مدريد مساء اليوم في تمام الساعة 9:45 على حيز كبير من اهتمام الصحافة الاسبانية.

صحيفة “الماركا” خصّصت صفحة كاملة تحمل صورة قميص طبع عليه رقم 12 كدلالة إلى عدد ألقاب البطولة التي يحملها فريق ريال مدريد، بالإضافة إلى شعاري الفريقين وتوقيت المباراة.

صحيفة “الماركا” الرياضية الإسبانية
  • بينما عنونت صحيفة “سبورت” الكتالونية بعنوان “خوف مظهره جميل” وأضافت ” ريال مدريد وباريس سان جيرمان يبحثان عن حلم لقب في لقاء “البيرنابيو

رابط فيديو لإحدى مواجهات فريقي ريال مدريد وباريس سان جيرمان

https://www.youtube.com/watch?v=lK5kEs_PzIc

صحيفة “Sport ” الرياضية الإسبانية

“الريدز” ليفربول في ضيافة “بورتو” البرتغالي:

لقاء من العيار الثقيل سيجمع بين ليفربول الإنكليزي وبورتو البرتغالي، مواجهة يحلُّ فيها الفريق الإنكليزي ضيفاً مسلّحاً بتشكيلة على رأسها النجم العربي “محمد صلاح” والبرازيلي “روبيرتو فيرمينو“، على أرضية ملعب “الدراجاو” في بورتو في سهرة اليوم في تمام الساعة 09:45، مباراة يخوضها البرتغاليين أيضاً بنفس القدر من الأهمية والعيون تتجه نحو لقب ثالث يضاف إلى لقبي (1987 و2004).

  تأهل ليفربول إلى دور الـ 16الحالي بعد تصدره المجموعة الخامسة وتفوقه على “إشبيلية، وسبارتاك موسكو، وماريبور” لتضعه القرعة في مواجهة بورتو وصيف المجموعة السابعة برصيد 10 نقاط بعد المتصدر “بشكتاش” التركي.

مواجهات سابقة بين الفريقين:

سبق أن تواجه الفريقين في أربع مواجهات آخرها لقاء في دور المجموعات لموسم 2007/2008 وانتهى بالتعادل بهدف لكلا الفريقين في البرتغال والفوز في مباراة الإياب في إنكلترا بنتيجة 4-1، واللقاءين الآخرين كانا في كأس أوربا لموسم 2001، انتهت لقاء الذهاب بالتعادل، بينما انتهى لقاء الإياب بنتيجة 2-0 لصالح ليفربول.

بشكل عام يلخص الموقف بأربع مباريات اثنتين منها انتهت بالتعادل والباقي لصالح الفريق الإنكليزي، ومن ناحية الأهداف ليفربول سجل 7 مقابل 2لبورتو.

أضواء على اللقاء:

  • توقعات بخوض المباراة من قبل البرتغاليين بتشكيلة (2-1-3-4) والاعتماد على صانع الألعاب الجزائري “ياسين براهيمي”، وفي تصريح نشره موقع كورة أون لاين لمدرب بورتو “سيرجيو كونسيساو” حول شكوك مشاركة هداف فريقه الكاميروني” فانسون أبو بكر” العائد من الإعارة لصفوف نادي “بشكتاش” التركي، اللعب يملك في سجله26 هدفاً لهذا الموسم 15 منهم في الدوري البرتغالي.
  • المدير الفني لليفربول “يورغن كلوب” يعتمد في خوض المباريات على خطة (3-3-4) والاستعانة بثلاثي الهجوم (محمد صلاحو فيرمينو وماني)، حيث أحرز هذا الثلاثي 14هدف من أصل 23 هدف سجلهم الفريق في دور المجموعات وأدت إلى تأهله كزعيم للمجموعة الخامسة.

تقرير مصور لقناة bein sports عن اللقاء قبل انطلاقه:

https://www.youtube.com/watch?v=4CrEC4ULJac

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend