قراءاتٌ في الصحافة العربيّة (14-2-2018)

الأيام السورية؛ داريا الحسين - إسطنبول

اخترنا لكم أبرز عناوين الصحافة العربيّة لهذا اليوم:

  • «الخوذ البيضاء» في سورية تعاني من نقصاً في التمويل.

  • قائد قوة دفاع البحرين يهدد قطر ويبكي على الجزر.

  • ثمن اغتيال رفيق الحريري.

 

الحياة:

تحّدثت الصحيفة عن نقص التمويل الكبير الذي يعاني منه الدفاع المدني في المناطق السورية المحررة.

صرّح نائب رئيس منظمة «الخوذ البيضاء» عبد الرحمن المواس أنّ «الولايات المتحدة وبريطانيا كانتا أبرز المساهمين في التمويل عام 2017»، رافضاً تحديد الدول التي خفضت تمويلها.

أضاف أنّ «خفض الموازنة من 18 إلى 12 مليون دولار سيجبر الخوذ البيضاء على عدم قبول متطوعين جدد، مع العلم أنّ أعمال العنف تتواصل في سورية».



الشرق القطرية:

نقلت الصحيفة تهديدات المشير الركن خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين، والتي حملت ادعاءات واتهامات مباشرة لدولة قطر.

يقول المشير: “إنّ ممارسات قطر العدائية تجاه مملكة البحرين يندى لها الجبين، فقد تورّطت في دعم المحاولة الانقلابية الفاشلة، ودعمت الجماعات الإرهابية في أحداث عام 2011م، وعبثت بالاستقرار المجتمعي، وقدّمت الدعم المالي والإعلامي والسياسي لعناصر وخلايا إرهابية، وعملت على مدى سنوات على ممارسة كل ما من شأنه تهديد أمن مملكة البحرين وإسقاط النظام الشرعي في البحرين، فقدمت الدعم لكل مخرب وإرهابي على مدى عقدين من الزمان”.

وتقول الصحيفة القطرية: “في واقع الأمر تبدو هذه الاتهامات جديدة نوعاً ما في روزنامة الاتهامات البحرينية والخليجية على قطر إلا أنها تميزت هذه المرة بأنها ممزوجة بالتباكي وإثارة المشاعر الوطنية للبحرينيين والخليجيين بأنّ قطر “تعدّت على الحياة الفطرية في البحرين”.



المستقبل:

بمناسبة الذكرى الثالثة عشر لاغتيال الرئيس اللبناني السابق رفيق الحريري، يرى الكاتب خير الله خير الله أن لبنان لم يُحرم فقط من رفيق الحريري بل حُرمت المنطقة كلها من رجل كان يسعى إلى ربطها بكل ما هو حضاري في هذا العالم.

يتساءل الكاتب كيف كان يمكن لنظام بشّار الأسد المشاركة في تغطية مثل هذه الجريمة؟ الجواب بكل بساطة إنّ نظاماً يذبح شعبه بالطريق التي يفعلها لا يمكن أن يتورّع عن شيء. لا يمكن لمثل هذا النظام إلّا أن يكون شريكاً، مساهماً في تغطية جريمة تفجير موكب رفيق الحريري ورفاقه.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend