مؤتمر إعادة إعمار العراق يبدأ وبغداد تحدّد المبلغ المطلوب

الأيام السورية| أحمد عليان_ تركيا

بدأت، يوم الاثنين 12فبراير/شباط، أولى جلسات مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي تستضيفه الكويت على مدار ثلاثة أيام، بمشاركة عدد من الدول المانحة والمنظمات الدولية والإقليمية.

وقال نائب وزير الخارجية ورئيس مجلس الوزراء الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح إنَّ المؤتمر سيكون منصّة لنهوض العراق، مشيراً إلى أن بلاده حريصة على دعم العراق لا سيما بعد استعادة استقراره ونجاحها في القضاء على تنظيم “داعش”.

من جهته أعلن وزير التخطيط العراقي، سلمان الجميلي، في افتتاح المؤتمر أنَّ بلاده بحاجة إلى 88.2 مليار دولار لإعادة بناء ما دمرته النزاعات، وآخرها الحرب ضدّ تنظيم “داعش”.

كما قال مدير عام وزارة التخطيط العراقية، قصي عبد الفتاح، إنَّ إعادة إعمار العراق تحتاج 22 مليار دولار فوراً، و66 مليار دولار أخرى على المدى المتوسط.

ونقلت وكالة ” فرانس برس” عن مدير ” صندوق إعادة إعمار المناطق المتضرّرة من العمليات الإرهابية”، مصطفى الهيتي قوله:  “بدأنا ببعض الخطوات لإعادة الإعمار. لكن لم نستطع إنجاز أكثر من 1% مما يحتاج إليه العراق”.

كان الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي مهدي العلّاق، صرح، في وقت سابق، بأن المؤتمر لن يكون تقليدياً، وسيتم الإعلان عن الفرص الاستثمارية، التي ستشكل دعامة رئيسية، وسيتم إعداد خطط استثمارية وتقارير عن حجم الأضرار، وفق دراسات ميدانية متخصصة.

ووفقاً لتصريحات العلّاق فإنّه من المقرّر نشر تقرير حول حجم الدمار والمبالغ اللازمة لإعادة الإعمار، يوم الثلاثاء القادم، لافتاً إلى أنَّ المبلغ الذي يحتاجه العراق لإعادة الإعمار لا يقل عن 100 مليار دولار.

ويخصّص اليوم الأول من المؤتمر للخبراء في مجال إعادة الإعمار وللمنظمات غير الحكومية، واليوم الثاني للقطاع الخاص، واليوم الأخير لإعلان المساهمات المالية للدول المشاركة.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر فرانس برس،    النهار،    العربي الجديد،   سبوتنيك
قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend