مضادات نظام الأسد تُسقط مقاتلة إسرائيلية من طراز f16

الأيام السورية| أحمد عليان_ تركيا

أسقطت وسائط الدفاع الجوي التابعة لنظام الأسد مقاتلةً إسرائيلية من طراز f16 ، كانت تستهدف موقعاً عسكرياً انطلق منه اعتداء على إسرائيل.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس على تويتر، يوم السبت 10 فبراير/ شباط : “نيران سورية هائلة مضادة للطائرات… أسقطت طائرة إف-16 في إسرائيل والطياران بخير”.

وحول تفاصيل الحادث، ذكر المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي باللغة العربية، أفخاي أذرعي على صفحته العامة فيس بوك : أنَّ طائرةً بدون طيار إيرانية انطلقت من مطار التيفور في منطقة تدمر السورية باتجاه إسرائيل وتمَّ إسقاطها ضمن الأراضي الإسرائيلية بمروحية أباتشي.

وأكّد  ” أذرعي أنَّ إسرائيل ردّت باستهداف ” عربة إطلاق الطائرة الإيرانية.. وتمَّ تدمير الهدف”.

واعتبر ” أذرعي” أنَّ الحادث : ” هجوم إيراني على سيادة إسرائيل”، وأنَّ إيران  تجرّ “المنطقة نحو مغامرة لا تعلم كيف تنتهي”.

مضيفاً: ” ننظر ببالغ الخطورة إلى إطلاق النيران السورية باتجاه طائراتنا”.

من جهتها ذكرت وكالة “سانا” التابعة لنظام الأسد، أنَّ وسائط الدفاع الجوي في جيش النظام تصدّت ” لعدوان إسرائيلي جديد على قاعدة عسكرية في المنطقة الوسطى وأصابت أكثر من طائرة”.

وقصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي أهدافاً عسكرية داخل الأراضي السورية  100 مرّة وفق ما أعلن ايدي كوهين في برنامج الاتجاه المعاكس أواخر العام الماضي، وتعتبر هذه المرّة هي الأولى التي تسقط فيها مضادات نظام الأسد طائرةً إسرائيلية منذ أكثر من 40 عاماً باستثناء طائرة زعم النظام أنّه أسقطها العام الماضي، فيما نفت إسرائيل.

وشنّت مقاتلات إسرائيلية غارات جوية على مركز البحوث العلمية في جمرايا قرب جبل  قاسيون في العاصمة دمشق يوم الأربعاء الفائت، بعد يومٍ واحد على زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتنياهو للجولان السوري المحتل وإطلاقه تهديدات لإيران وميليشياتها في سورية.

يشار إلى أنَّ الولايات المتحدة الأمريكية استهدفت مطار التيفور العسكري شرقي حمص في نيسان العام الفائت بصواريخ توماهوك الأمريكة، بعد أن انطلقت منه _ وفق الولايات المتحدة_ مقاتلة استهدفت مدينة خان شيخون في ريف إدلب  بغاز السارين السام وتسببت بمجزرة راح ضحيتها حوالي 90 مدنياً.

اقرأ المزيد:

قصف إسرائيلي على موقع قرب العاصمة دمشق

 

 

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر رويترز، سانا، سبوتنيك  
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend