12 خطأ متكررا في سلوكيات النظافة والجمال

الأخطاء الجمالية تحدث مع الجميع، سواء الرجال أو النساء، ولكن عندما تصبح الأخطاء القديمة نفسها جزءًا من الروتين الجمالي اليومي فقد حان الوقت لبعض التدخل.

* بعض الأخطاء الجمالية التي يجب تجنبها

1) تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد احتساء القهوة
الحمض أو السكر في القهوة والصودا وعصير الفاكهة يسبب تآكل الغلاف الخارجي للأسنان، والذي يسمى المينا، لذلك لا تحاول فرك أسنانك بعد تناول هذه المشروبات مباشرة، فعند تنظيف أسنانك مباشرة بعد تناول الأطعمة أو المشروبات الحمضية ستتم إزالة طبقة المينا الضعيفة التي تآكلت وتم نخرها بسبب الحمض أو السكر.

بدلا من ذلك قم بالمضمضة باستخدام الماء لتخفيف تأثير هذه الأطعمة والمشروبات الحمضية أو السكرية، ثم انتظر ساعة على الأقل قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة.

2) السباحة بشعر جاف
حمامات السباحة تحتوي على مواد كيميائية تتلف الشعر، ويمكنك أن تتخيلي شعرك مثل الإسفنجة، فإذا كان جافاً عند النزول لحوض السباحة فإنه سيمتص الماء بما يحويه من كيميائيات، وعلى العكس إذا كان شعرك مبللا بماء الصنبور قبل السباحة فإنه لا يمكن أن يمتص قدرا كبيرا من ماء حوض السباحة.

وبعد الخروج من حوض السباحة، عليك غسل شعرك فورا، ويفضل باستخدام الشامبو الخاص بك.

3) غسل الشعر بالشامبو كثيرا جدا.. أو قليلا جدا
الشامبو يجرد الشعر من الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس؛ فإذا كنت تغسلين شعرك بالشامبو بشكل كبير، فسوف يبدو شعرك جافا وهائجا، ولكن كم مرة يمكنك غسل شعرك بالشامبو فهذا يعتمد على نوع الشعر.

إذا كان الشعر أملس يمكن غسله بالشامبو يوميا إذا تراكمت عليه الزيوت المفرزة من فروة الرأس أو كان يبدو متسخا، ولكن وفقاً لنصيحة الخبراء فإنه من الأفضل غسل الشعر كل 2-3 أيام.

أما الشعر المجعد فيمكن غسله كل بضعة أيام أو أسبوع، والشعر المجعد جدا وخشن الملمس يمكن غسله مرة أو مرتين خلال الشهر باستخدام الشامبو.

يمكنك الاستفسار من متخصص الشعر الخاص بك عن الروتين والمنتجات المناسبة لنوع شعرك للحفاظ على شعر صحي ومظهر جميل.

4) إهمال استخدام بلسم الشعر
يقلق البعض من استخدام البلسم اعتقادا منهم أنه يسبب تساقط الشعر وفقدانه، والبعض ليس لديه الوقت لاستخدام البلسم، لكن الشعر يبدو جافا وهائجا عند الاستغناء عن البلسم.

للحفاظ على شعرك لكي يبدو أملس وصحيا عليك وضع كمية قليلة من البلسم في كل مرة تغسلين بها شعرك، وعليك وضع البلسم على نهايات وأطراف الشعر وليس على الجذور، ويمكنك استخدام أطراف أصابعك لتوزيع البلسم جيدا على الشعر.

5) تنظيف الأذنين باستخدام الأعواد القطنية
الأعواد القطنية المستخدمة في تنظيف الأذن قد تعمل على دفع الشمع بشكل أعمق داخل الأذن، وقد تصل إلى طبلة الأذن، وفي أسوأ الحالات قد تؤدي إلى تلف طبلة الأذن أو عظام الأذن الصغيرة التي تساعدنا على السمع.

فكيف من المفترض تنظيف شمع الأذن؟ من الناحية المثالية أنت غير مضطر لتنظيف شمع الأذن، لأن الجسم يقوم بمسحها وتنظيفها من تلقاء نفسه، ولكن إذا شعرت بامتلاء أذنيك بالشمع أو شعرت بطنين في الأذنين أو صعوبة في السمع عليك مراجعة طبيبك؛ حيث يقوم الطبيب بإزالة الشمع بأمان من دون أن يسبب الأذى لطبلة الأذن.

6) استخدام مزيل العرق
مزيلات العرق تقوم بتغطية رائحة العرق، لكن مضادات التعرق هو الخيار الأفضل، وهو ما تحتاجه، حيث تمنع التعرق عن طريق إغلاق الغدد العرقية.

بعض منتجات منع التعرق تستخدم في الليل، ويجب إعادة استخدامها مرة أخرى في الصباح على جلد جاف، لذلك عليك قراءة الإرشادات جيدا قبل الاستخدام.

إذا كنت تعانين من فرط تعرق اليدين يمكنك أيضا استخدام مضاد التعرق على هذه المنطقة أيضا.

7) حلاقة الشعر جيدا قبل جلسة البديكير
قد تخجلين من الظهور بساقين مليئتين بالشعر أمام مختصة الأظافر الخاصة بك، ولكن المسام الصغيرة التي تظهر على جلدك بعد حلاقة الشعر مباشرة هي نقطة دخول مثالية للبكتيريا عند وضع القدمين في حمام مائي لتحضيرها لجلسة البديكير؛ مما قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى البكتيرية، لذا لا تقومي بحلاقة الشعر قبل جلسة البديكير بـ24 ساعة على الأقل.

8) عدم تبديل شفرة الحلاقة الخاصة بك
إذا كنت تستخدم شفرة الحلاقة عدة مرات فسوف تقل كفاءتها بعد كل استخدام، مما يجعلك تحتاج لتمريرها عدة مرات على ذات المنطقة للحصول على نتيجة حلاقة جيدة وبشرة ملساء، وهذا يمكن أن يسبب تهيج البشرة والطفح الجلدي أو العدوى البكتيرية.

بعد خمس أو سبع مرات من الحلاقة أو إذا شعرت أنك تحتاج للمرور على المنطقة عدة مرات للحصول على نتيجة مرضية؛ فهذا يعني أن شفرات الحلاقة لم تعد بالكفاءة المطلوبة وعليك استبدالها بأخرى جديدة.

9) المكوث طويلا في بخار الاستحمام
الماء الساخن قد يجفف الجلد، وإذا كنت تعاني من الأكزيما فقد يؤدي ذلك إلى تهيجها وزيادة الحالة سوءا، لذلك يجب على المصابين بالإكزيما، أو من عندهم قابلية للإصابة بها، تجنب عمل الحمامات الطويلة والساخنة، ويمكن استبدال المياه الساخنة بأخرى دافئة.
ويمكنك أن تعرف أن مياه الاستحمام ساخنة جدا إذا أصبحت بشرتك حمراء اللون عند الانتهاء من الاستحمام؛ فعليك حين ذاك تقليل درجة حرارة مياه الاستحمام.
10) تقشير البشرة
أنت لست بحاجة لتقشير بشرتك بشكل يومي للتخلص من الأوساخ التي تتعرض لها، وكل ما تحتاجه بشرتك هو تدليك خفيف بأطراف الأصابع باستخدام غسول بشرة لطيف، ثم غسل وجهك مرة أو مرتين في اليوم باستخدام الماء الفاتر أو البارد، ومن المهم أن تتحقق من مكونات الغسول الذي تستخدمه وتجنب المنتجات التي تحتوي على كحول، وعليك شطف الغسول جيدا عن البشرة.

11) الإفراط في استخدام منتجات البشرة
بالإضافة إلى استخدام غسول خفيف للوجه، يقول أطباء الأمراض الجلدية إن الأساسيات الوحيدة التي تحتاجها البشرة هي مرطب، وواق شمسي واسع الطيف ذو spf 30 أو أكثر.

الأمصال (serum) هي منتجات غالية، وفوائدها غير مثبتة والتونر (toner) قد يؤدي إلى جفاف وتهيج البشرة.

لعلاج حب الشباب لا تستخدم منتجات متعددة تحتوي حمض الساليسليك (salicylic acid) والبنزويل بيروكسيد (benzoyl peroxide)؛ حيث إن اجتماع هذه المكونات قد يسبب تهيج الجلد.

وإذا لم تحصل على الاستفادة المطلوبة من المنتجات المتوفرة في الصيدليات عليك التحدث إلى طبيبك لوصف العلاج المناسب.

12) غسل المناطق الحساسة باستخدام الصابون
منطقة الفرج والمهبل هي منطقة فائقة الحساسية؛ لذلك تجنبي استخدام الصابون ذات الروائح العطرة، أو التي تحتوي على مواد مطهرة شديدة؛ حيث يمكن لهذه الأنواع من الصابون أن تسبب خللا في توازن البكتيريا النافعة التي تحافظ على صحة المنطقة، وينطبق الشيء نفسه على الدش المهبلي والمناديل المعطرة ومزيل العرق المهبلي، وكل ما تحتاجينه هو استخدام صابون غير عطري وغسل حول المنطقة بلطف كل يوم.

المصادر
Do You Make These Beauty Mistakes?
6 common beauty mistakes and how to fix them
Ten Common Beauty Mistakes

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر موقع صحتك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend