البيت الأبيض: ترامب سيحضر منتدى “دافوس” الاقتصادي

صحيفة لوفيغارو الفرنسيّة وصفت المنتدى بأنّه اجتماعٌ لـ”صفوة الرأسماليين”..ماذا تعرف عن منتدى ” دافوس”؟

خاص بالأيام - أحمد عليّان

أكّد البيت البيض أنَّ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سيحضر منتدى ” دافوس” الاقتصادي، الذي يشارك فيه 70 رئيس دولة أو حكومة، يوم الخميس المقبل.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي،  هربيرت مكماستر، في مؤتمرٍ صحفي يوم الثلاثاء 23يناير/كانون الثاني :” من المقرّر أن يتوجّه الرئيس دونالد ترامب إلى سويسرا الخميس”، بحسب موقع ” روسيا اليوم”.

وحول المواضيع التي سيطرحها “ترامب” في المنتدى، أوضح “مكماستر” أنَّ :” الرئيس سيبحث خلال إقامته في دافوس المشاكل الدولية وسيبحث مع تيريزا ماي جهود المجتمع الدولي لنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية والأزمة السورية والاتفاق النووي الإيراني”.

وأضاف: “خلال الاجتماع سيبحث ترامب أيضاً مع بنيامين نتانياهو قراره بشأن القدس، و سيؤكد ترامب خلال المنتدى التزام الولايات المتحدة تجاه إسرائيل فضلاً عن بحث ودعم الجهود الرامية إلى الحد من نفوذ إيران في الشرق الأوسط من أجل تحقيق سلام دائم فى المنطقة”.

وافتتح المنتدى الاقتصادي أعماله يوم الثلاثاء الفائت في منتجع الرياضات الشتوية في سويسرا، ويستمرُّ لغاية يوم الجمعة القادم.

كما يشارك فيه “زعماء أكبر ألف شركة في العالم وسبعين رئيس دولة أو حكومة وتسعمئة ممثل عن منظمات غير حكومية يجتمعون”، بحسب صحيفة ” لوفيغارو” الفرنسية.

مستقبل مشترك في عالم مفكك:

انطلقت يوم الثلاثاء الفائت الدورة الـ 48 من منتدى “دافوس”، تحت شعار ” بناء مستقبل مشترك في عالم مفكك”.

وتشارك في المنتدى المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، التي ستتحدّث عن سبل إبقاء أوروبا قوية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بحسب ما ذكر موقع “رووداو”.

ويعد منتدى “دافوس” الاقتصادي منظمة غير ربحية مستقلة، يعلّق عليها تطوير العالم عبر تشجيع الأعمال والسياسات والمواضيع العلمية، أسسها الأستاذ في علم الاقتصاد كلاوس شواب(ألماني) سنة 1971.

أكثر المنديات الاقتصادية تسييساً:

تحت عنوان ” دافوس..كواليس الاجتماع السنوي لصفوة الرأسماليين”، ذكرت صحيفة ” لوفيجارو” يوم الأربعاء 24يناير/كانون الثاني أنَّ هذا المنتدى، الذي هو في واقع أمره “أكثر المنتديات الاقتصادية تسييساً”، فائق الأهمية حسب المدير السابق للبنك الدولي، برتراند بادري، إذ إنه “أحد الأماكن القليلة في العالم التي تمتزج فيها القارات والأجيال والقطاع العام والقطاع الخاص”، وفق ما نقل موقع “الجزيرة.نت”

ونقلت صحيفة “لوموند ” عن مدير شركة توتال الفرنسية، باتريك بوياني قوله: ” “تمكنت في غضون يومين ونصف من مقابلة حوالي ثلاثين زعيماً ورئيس حكومة ووزيراً، واستطعت بذلك أن أنجز أعمالاً ملموسة لتوتال”.

وأضاف ” بوياني” أنَّ أهمية “دافوس” تتجاوز ما ذكره بكثير، حيث أنَّ هذه الاجتماعات والمناقشات هي في واقع الأمر بمثابة تدريب مهني لأرباب الأعمال.

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend