مبادرة فرنسية لمنع إفلات مستخدمي السلاح الكيميائي

تقول المبادرة : “لن نتركهم يفلتون” برأيك هل سيعاقب بشار الأسد؟

خاص بالأيام - أحمد عليّان

أطلقت حوالي 30 دولةً مبادرةً في العاصمة الفرنسية باريس، هدفها التصدي لإفلات مستخدمي السلاح الكيميائي من العقاب.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية يوم الثلاثاء 23يناير/كانون الثاني عن” مصادر في محيط لودريان (وزير الخارجية الفرنسية) ” أنّه يجب على مستخدمي الأسلحة الكيميائية معرفة ” أنه من الممكن ملاحقتهم وأننا لن نتركهم يفلتون”.

وأضافت : “ستشارك دول من المنطقة لكن بعدد قليل وعلى المستوى الوزاري”، كما يشارك في المؤتمر وزير الخارجية الأمريكية، ريكس تيلرسون.

وتحاول باريس محاسبة نظام بشار الأسد بطريقةٍ دولية بعد أن حال الفيتو الروسي في مجلس الأمن الدولي دون إدانته بالرغم من أنَّ تقرير اللجنة الأممية المشتركة أكّد تورّطه باستخدام السلاح الكيماوي لعدّة مرّات ضدّ مدنيين في سورية.

ووفقاً للوكالة فإنَّ ممثلي 29 دولة سيتعهدون “تقاسم معلومات وتشكيل لوائح بأشخاص متورطين في استخدام أسلحة كيميائية في سورية” وغيرها، ويمكن فرض عقوبات على المتورطين تشمل “تجميد أصول وحظر التأشيرات ،أو ملاحقات قضائية على مستوى الدول”.

وأعلن ” لودريان” يوم الاثنين الفائت عن هذه المبادرة، بالتزامن مع قصف قوات الأسد للأحياء السكنية في مدينة دوما بغاز الكلور السام.

وقال ” لودريان” في حوار نشرته صحيفة ” لوفيجارو” الفرنسية : “سنعلن من باريس، وبمشاركة 30 دولة، إطلاق مبادرة الهدف منها منع من أدينوا باستخدم الأسلحة الكيماوية من الإفلات من العقاب، بإمكان الدول التي ترغب في ذلك، إعداد لوائح بالأشخاص المشتبه بهم، في هذا المجال.

وكانت لجنة التحقيق المشتركة أصدرت تقريراً في أواخر أكتوبر من العام الماضي، أكّدت فيه مسؤولية نظام الأسد على الهجوم الذي استهدف مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي بغاز السارين السام في 4 أبريل/ نيسان الماضي، وأسفر عن مقتل 87 مدنياً بينهم أكثر من 30 طفلاً، وهو ما رفضته روسيا ونظام الأسد.

اقرأ المزيد:

الفيتو الحادي عشر…روسيا تُفشل مشروع قرارٍ ياباني لتمديد عمل لجنة التحقيق

 مجلس الأمن يصوّت على مسودتي قرارين بشأن لجنة التحقيق المشتركة في سورية

مجلس الأمن يصوت على تمديد عمل لجنة التحقيق بشأن الهجمات الكيميائية بسورية.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر فرانس 24
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend