سلوفينيا تعلن استعدادها للاعتراف بدولة فلسطين

تحرير| أحمد عليان

أعلن وزير خارجية سلوفينيا، كارل اريافيك، عن طرح حكومة بلاده لقرارٍ على مجلس النواب السلوفيني يعترف بدولة فلسطين، معرباً عن أمله في أن يصوت المجلس لصالح القرار.

وقال ” اريافيك” في حديث مع قناة ” بوب” التلفزيونية، يوم الاثنين 22يناير/كانون الثاني : إنَّ “الجميع (دول الاتحاد الأوروبي) يؤيدون هذه الخطوة السلوفينية التي ستتم في حال أعطى البرلمان الضوء الأخضر لاقتراح الاعتراف بدولة فلسطين”.

جاء ذلك بعد لقاء “اريافيك” بالرئيس الفلسطيني، محمود عبّاس، ووزراء خارجيّة أوروبيين، في بروكسل.

ومن الممكن أن تتم عملية التصويت على القرار في 31 من الشهر الحالي، وفق تلفزيون ” ار تي في” الرسمي، وحول غاية سلوفينيا من هذا الاعتراف، قال “اريافيك” : ” تقوية موقف فلسطين في إطار عملية السلام في الشرق الأوسط”.

مضيفاً: ” لدينا سياسة خارجية مستقلة ولا نحتاج أي دولة أخرى تؤمن الغطاء لنا”.

وفي حال وافق مجلس النواب على هذه الخطوة، تكون سلوفينيا ثاني دولة في الاتحاد الأوروبي من أصل 28 تعترف بدولة فلسطين.

يشار إلى أنَّ السويد أوّل دولة عضو في الاتحاد الأوروبي اعترفت بدولة فلسطين سنة 2014، وأنَّ 7من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اعترفت بدولة فلسطين قبل دخولها الاتحاد، وهي (جمهورية تشيكيا وسلوفاكيا والمجر وبلغاريا ورومانيا ومالطا وقبرص).

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend