الدفاع الروسيّة: عمليّة تركيا في عفرين نتيجة للاستفزاز الأمريكي

الأيام السورية؛ تحرير: أحمد عليان - أنطاكيا

اعتبرت وزارة الدفاع الروسيّة أنَّ العمليّة العسكرية التركية التي بدأت ضدَّ التنظيمات الكردية في عفرين، هي ” رد فعل سلبي لأنقرة” على الاستفزازات الأمريكية.

وقالت الوزارة في بيانٍ لها يوم السبت 20 يناير/كانون الثاني: ” العوامل الرئيسية التي أسهمت في تطور الأزمة في هذا الجزء من سورية، هي الخطوات الاستفزازية التي اتخذتها واشنطن بهدف عزل المناطق التي يسكنها الأكراد”، وفق ما نقل موقع “روسيا اليوم” عن الوزارة.

وأكّد البيان أنَّ ” محاولة واشنطن إنشاء “قوات حدودية” في المناطق المجاورة لتركيا”، كانت سبباً في ردّ الفعل السلبي لأنقرة”،إضافةً ” لإجراءات أخرى يقوم بها الأمريكيون لكسر الدولة السورية ودعم الجماعات المسلحة”.

مضيفاً أنَّ : ” العمليات غير الخاضعة للرقابة التي يقوم بها البنتاغون لتسليح تشكيلات مؤيدة للولايات المتحدة في شمالي سوريا، أسهمت في التصعيد السريع للتوتر في المنطقة وقيام القوات التركية بعملية خاصة”.. “هذه الأعمال غير المسؤولة التي يقوم بها الجانب الأمريكي في سوريا تقوض عملية السلام وتعيق المفاوضات السورية في جنيف، والتي يجب أن يشارك الأكراد فيها بشكل كامل”.

وحول الجنود الروس الذين كانوا في عفرين، أوضح البيان أنَّ قيادة القوات الروسية في سورية نقلت “الفريق (الروسي) العامل التابع لمركز المصالحة بين الأطراف المتحاربة والشرطة العسكرية (الروسيّة)في منطقة عفرين إلى منطقة تل رفعت”.

وأشار البيان إلى أنَّ “المركز الروسي للمصالحة يراقب الوضع في منطقة “تل -رفعت” وذلك لتوفير المساعدة اللازمة للمدنيين لمغادرة منطقة العمليات القتالية”.

يأتي ذلك بعد إعلان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم السبت عن بدء عملية “عفرين” التي ستشمل لاحقاً مدينة “منبج” وصولاً إلى حدود بلاده مع العراق.
اقرأ المزيد:

أردوغان : عملية “عفرين” بدأت وستشمل مدينة “منبج”

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر روسيا اليوم
قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend