ولايتي: جامعات “إسلامية” إيرانية في دمشق والعراق ولبنان

 مستشار مرشد النظام الإيراني يؤكّد القرارات القاضية بافتتاح فروع لجامعة إسلامية إيرانية في كل من سورية والعراق ولبنان.

الأيام السورية| أحمد عليان _ تركيا

أعلن مستشار المرشد الأعلى للنظام الإيراني، ورئيس هيئة مؤسسي “جامعة آزاد الإسلامية” ( الجامعة الحرّة الإسلامية)، علي أكبر ولايتي، عن إصدار رأس النظام في دمشق، بشار الأسد، قراراً يقضي بافتتاح أفرع للجامعة المذكورة في كلّ المدن السورية.

وذكرت وكالة ” تسنيم ” الإيرانية، يوم الأربعاء 17 يناير/ كانون الثاني، أنَّ ” ولايتي أشار في تصريح له أمس الثلاثاء، إلى أنه بعث رسالة إلى (الرئيس السوري بشار الأسد) معلنا فيها عن استعداده لتأسيس فروع لجامعة آزاد الإسلامية في سورية”.

وأضافت الوكالة نقلاً عن ” ولايتي” إنَّ : ” الأسد أصدر قراراً بافتتاح أفرع للجامعة في جميع المدن السورية”.
في حين لم تنفِ وسائل الإعلام التابعة لنظام الأسد أو تؤكّد هذا الخبر، حتّى لحظة إعداد التقرير.

ووفقاً لما نقلته صحيفة “الشرق الأوسط” فإنَّ جامعة آزاد ستكون الجامعة الإيرانية الثالثة في سورية بعد جامعتي المصطفى، والفارابي، اللتين افتتحتهما إيران خلال فترة الثورة السورية.

وكان رجل الدين الإيراني، مهدي طائب، قال في 14 فبراير 2013، إنَّ سورية هي المحافظة الإيرانية الـ35!.
وتدخّلت إيران في سورية منذ اندلاع الثورة في مارس/ آذار 2011، سياسياً وعسكرياً، كما تتّهم بضلوعها في التغيير الديمغرافي واستملاك عقارات في العاصمة السورية دمشق.

فروعٌ في العراق وأخرى في لبنان.

وكشف ” ولايتي” أنّه اتفق مع رئيس المجلس الإسلامي الأعلى العراقي، همام حمودي، على افتتاح فروع لجامعة “آزاد” في جميع المدن العراقية، وفق وكالة ” تسنيم”.

ونقلت الوكالة عن ” ولايتي” قوله إنَّ “حمودي” : ” أعلن عن رغبته بافتتاح فروع لجامعة آزاد الإسلامية في جميع المدن العراقية”.

وأضافت: ” وفق مذكرة التفاهم التي أبرمناها مع السيد عمار الحكيم مسبقاً سنؤسس فروعاً لجامعة آزاد في كربلاء والنجف وبغداد والبصرة واربيل”.

وحول تدعيم هذه الجامعة في لبنان، قال ” ولايتي” : “طرحنا خلال لقاء السيد حسن نصرالله ( أمين عام ميليشيا حزب الله) الاستعداد لتحويل فرع هذه الجامعة في لبنان إلى فرع شامل”، مؤكّداً أنَّ ” نصر الله”: ” أعلن استعداده لأخذ موافقة وزارة التعليم اللبنانية لاستكمال المشروع”، بحسب الوكالة.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend