من هم الأمازيغ أو البربر؟

الأيام السورية؛ داريا الحسين - إسطنبول

احتفل الأمازيغ بحلول العام الجديد 2968 حسب التقويم الأمازيغي الذي يصادف 12 يناير/كانون الثاني من كل عام، بما يحمله من دلالات وأبعاد اجتماعية وثقافية وتاريخية ويطلقون عليه تسمية “الناير”.

الأمازيغ: هم السكان الأصليون في الشمال الأفريقي، ويعني لفظ الأمازيغ “الرجال الأحرار”، عانوا على مر السنين من القمع والمضايقات بسبب تصميمهم على الحفاظ على حضارتهم المُميّزة.

التقويم الأمازيغي:

يمتد تاريخ الأمازيغ إلى أكثر من 3000 سنة، ولهم تقويم زمني خاص، هو تقويم فلاحي يرتبط بالأرض، ويرجّح الأمازيغ إحياء رأس السنة الأمازيغية، في 12 كانون الثاني/ يناير، إلى سنة 950 قبل الميلاد، وهي السنة التي استطاع فيها الملك الأمازيغي شيشونق الانتصار على ملك الفراعنة رامسيس الثالث، وأسس في مصر الفرعونية أسرته 22.

التقويم الأمازيغي – المصدر: الحرة

جغرافيا الأمازيغ:

تمتد جغرافية الأمازيغ من واحة سيوة المصرية شرقاً، وصولاً إلى المحيط الأطلسي غرباً، ومن البحر المتوسط شمالاً إلى الصحراء الكبرى جنوبا.ً

كما يتواجد الأمازيغ في مالي وفي النيجر وشمال بوركينا فاسو، ويعرف أمازيغ الصحراء الكبرى باسم ” #الطوارق ” أو “الرجل الأزرق”، إضافة إلى تواجدهم بجزر الكناري، التي لا تزال فيها مجموعات أمازيغية، تطلق على نفسها “الغوانش”.

وينتشرون في المغرب (شمال البلاد ومنطقة الريف وجبال الأطلس)، والجزائر (منطقة القبائل وشرق البلاد وشمال الصحراء الكبرى)، وتونس (جربة وتطاوين وشرق قفصة)، وليبيا (جبل نفوسة وزوارة)، ومصر (واحة سيوة)، ومالي والنيجر وبوركينا فاسو وموريتانيا التي تتنقل عبر حدودها قبائل الطوارق.

بربر أم أمازيغ؟

-“أمازيغ” كلمة أمازيغية تجمع على “إيمازيغن” ومؤنثها “تمازيغت” وتجمع “تِمازيغين”. يعني اللفظ في اللغة الأمازيغية الإنسان الحر النبيل.

-البربر أو البرابرة اسم لاتيني، يعني المتوحشين أو الهمجيين البدائيين، أُطلق الرومان هذا الاسم على كل الأجانب وبينهم الأمازيغ، وذلك في غزواتهم لبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط، لذلك يرفض بعض الأمازيغ هذه التسمية.

أصل الأمازيغ:

يقول المؤرخون: إنً أصل الأمازيغ من الناحية التاريخية مفقود، وقسم الخبراء الأمازيغ إلى أربع أصول:

أصل أوروبي: يرى البعض أن أصل الأمازيغ يعود إلى أوروبا، استناداً إلى معطيات لغوية وبشرية توحي بأن الإنسان الأمازيغي من نسل الغاليين (gaulois) أو له صلة بالوندال ممن سبق لهم أن استعمروا شمال أفريقيا.

أصل محلي: يستند البعض إلى كشوفات علم الآثار والفنون القديمة، مفادها أنه تمّ العثور على أول إنسان في التاريخ في بعض مناطق أفريقيا، وبالتالي فالإنسان الأمازيغي لم يهاجر إلى شمال أفريقيا ولكنه وجد فيها منذ البداية.

– أصل عربي: ويذهب اتجاه آخر إلى ربط سكان هذه المنطقة بالمشرق وجزيرة العرب، حيث إنّهم نزحوا من هناك إلى شمال أفريقيا نتيجة لحروب أو تقلبات مناخية وغيرها.

– أصل كنعاني: يميل المؤرخ عبد الرحمن بن خلدون إلى اعتبار الأمازيغ كنعانيين من ولد كنعان بن حام بن نوح عليه السلام، فالكنعانيون ليسوا عرباً، وليسوا من أبناء سام.

شابة أمازيغية بالزي التقليدي في المغرب – المصدر: AFP

ما هي ديانتهم؟

عبد الأمازيغ الشمس والقمر قديماً، كما تأثروا بالديانات المصرية القديمة التي اشتركوا معها في الإله آمون. كما اعتنقوا المسيحية وساهموا في إغنائها، وبعد وصول الجيوش العربية إلى شمال أفريقيا اعتنقوا الإسلام، ويتبع معظمهم المذهب المالكي، ومنهم من ينتمي إلى المذهب الإباضي.

اللغة الأمازيغية:

تنتمي اللغة الأمازيغية إلى عائلة اللغات الأفرو أسيوية، وتعدّ من اللغات القديمة التي تصارع الزمن ولا توجد اليوم أرقام دقيقة حول عدد الأمازيغ الذين يتحدثون بها، وهي لغة رسمية في المغرب إلى جانب اللغة العربية منذ العام 2011، أما في الجزائر، فلم يعترف بها لغة رسمية حتى العام 2016.

تنقسم هذه اللغة إلى لهجات مختلفة، بينها اختلافات كثيرة وعميقة من ناحية النطق، ولكن لها قواعد ومفردات متماثلة.

اللغة الأمازيغية – المصدر: العربية

العلم الأمازيغي:

هو علم ثقافي يوحّد الأمازيغ، كما يرمز إلى أرضهم التي يطلقون عليها اسم “تامازغا”، اعتمده الكونغرس العالمي الأمازيغي عام 1996، يرمز إلى هوية الأمازيغ وخصوصيتهم الثقافية عبر العالم.

يتكون هذا العلم من ثلاثة ألوان هي الأزرق والأخضر والأصفر التي ترمز إلى البيئة الطبيعية حيث يعيش الأمازيغ. فالأزرق يرمز إلى لون السماء والبحر والأخضر إلى لون الجبال والغابات، أما الأصفر فهو لون الصحراء.

في وسط العلم، حرف الزاي الأمازيغي مكتوباً بالأحمر، وهو أحد حروف كلمة أمازيغ، وإزوران Izuran التي تعني الجذور.

علم الأمازيغ – المصدر: رصيف22

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر العربية الحرة المصدر
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend