جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

قراءاتٌ في الصحافة العربيّة (13-1-2018)

الأيام السورية؛ داريا الحسين - إسطنبول

اخترنا لكم أبرز عناوين الصحافة العربيّة لهذا اليوم:

  • ترمب وولف: النار المزعومة!

  • حزب الله سيُطلق بالحرب القادمة 3000 حتى 4000 صاروخ يوميًا على إسرائيل وتوقعات بإصابة 300 ألف مواطنٍ.

  • المعارضة السورية: معارك إدلب كلفت روسيا 100 مليون دولار.

  • قيادي في حزب النهضة: ”حكم تونس لا يزال في حاجة إلى التشاركية “.

 

الجزيرة السعودية:

دافع الكاتب أحمد الفراج في مقال رأي نشرته الصحيفة عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتشكيك فيما ورد عنه في كتاب “النار والغضب” للكاتب الصحفي مايكل وولف الذي كشف من خلاله عن أسرار حول ترامب وإدارة البيت الأبيض.

يقول الكاتب: “كان ثاني أهم ما تمّ طرحه في هذا الكتاب الفضائحي، هو الزعم بأن ترامب مضطرب عقلياً! وبعيدٌ عن تعجّل ترامب، وسهولة استفزازه، وعدم استماعه لأهم مستشاريه؛ إلا أنه يصعب تصديق مثل هذا الزعم، فأمريكا ليست جمهورية موز في حوض الكاريبي، بل إمبراطورية تحكم العالم … وبالتالي فلا يمكن التصديق بأن أمريكا دولة المؤسسات العريقة، والتي تديرها أجهزة صلبة ومن ضمنها الاستخبارات المركزية (سي آي إي)، ستسمح تحت أي ظرف أن تكون قيادة الجيش الأمريكي والزر النووي تحت تصرف شخص مضطرب عقلياً!”



رأي اليوم:

نقلت الصحيفة تصريحات مُحلّل الشؤون العسكرية في صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبريّة، أليكس فيشمان، حول توقعاته بأنْ يتساقط على الجبهة الداخليّة الإسرائيليّة خلال الحرب المقبلة مع لبنان ما بين 3000 و4000 صاروخ يوميًا بمعدل 150 صاروخًا في الساعة الواحدة.

يقول فيشمان: إنّه في حال نشوب حرب سيقوم الجيش الإسرائيلي بنشر منظومة “القبة الحديدية” حول المنشآت الاستراتيجية لاعتراض الصواريخ القصيرة المدى، وتحديداً عند المطارات وحقول الغاز ومصانع الكيماويات ومصفاة تكرير النفط، على حساب حماية المناطق المأهولة بالسكان.



القدس العربي:

تحدّثت الصحيفة عن معارك الكر والفر التي تدور بين نظام الأسد وميليشياته والقوات الروسية من جهة، وفصائل المعارضة من جهة أخرى، في ريفي إدلب الجنوبي وحماة الشمالي الشرقي، والتي توّجت بسيطرة المعارضة على الكثير من المناطق.

بحسب الصحيفة إنّ التصعيد العسكري لقوات الأسد والميليشيات الإيرانية بمساندة المقاتلات الروسية يعكس مدى هشاشة التحالف التركي – الروسي – الإيراني، ويضع ملف التفاهمات والاتفاقات السابقة التي باتت بحكم المنتهية أو تكاد، أمام نكسة، إذا ما استطاعت التحركات والاتصالات الدبلوماسية التي يجريها الجانب التركي تغيير الواقع في الميدان.



الصباح التونسية:

نشرت الصحيفة تقريراً عن الندوة السياسية المنتظمة بمناسبة الذكرى السابعة للثورة التونسية، التي حملت عنوان “التجربة الديمقراطية التونسية .. التحديات والآفاق”.

دعا القيادي بحزب النهضة وعضو مكتبها السياسي رضا إدريس خلال كلمة ألقاها في الندوة الأحزاب إلى الإجابة عن جملة التحديات والمراجعات الضرورية التي لخّصها، أستاذ علم الاجتماع والمدير العام لمركز الدراسات والبحوث الاقتصادية والاجتماعية، منصف وناس، ضمن خمسة (5) مراجعات أساسية.

قدّمت الندوة مداخلتين، الأولى بعنوان “أشكال الديمقراطية في ظروف التجزئة العربية” قدّمها الأمين العام السابق للمؤتمر القومي الإسلامي منير شفيق، أما المداخلة الثانية فقدّمها الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي معن بشور.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend