جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

قراءات في الصحافة العالمية 10-1-2018

خاص بالأيام - ترجمة:محمد صفو

اخترنا لكم من أبرز عناوين الصحافة العالمية لهذا اليوم:

  • داعش يعلن الحرب على حماس، وعائلات غزة يتبرأون من أبنائهم المنتمون للتنظيم.
  • تعديلات في قوانين مكافحة المخدرات قد تمنع عقوبة الإعدام عن أكثر من 5000 سجين في إيران.
  • إثيوبيا تحظر الأجانب من تبني الأطفال خوفاً من الإعتداء عليهم، بعد تجويع فتاة متبنّاة من أميركيين.

نيويورك تايمز:

تحدثت الصحفة عمّا أسمته “إعلان حرب” من قبل الجناح المصري التابع لتنظيم داعش، ضد حركة المقاومة الفلسطينية حماس، حيث أظهر فيديو نشره التنظيم عنصراً من داعش يتهم حماس بخيانة الفلسطينيين من خلال سجن أتباع التنظيم في غزة، وتمرير الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة إسرائيل، وبدعمٍ من إيران.

ويرى عناصر التنظيم أن إحدى الجرائم الرئيسية لحماس، هي مشاركتها في الانتخابات الفلسطينية، التي يرى التنظيم أنها تضع قانوناً من صنع الإنسان فوق قانون الله.

وهناك عامل آخر في إعلان التنظيم حربه، وهو جهود حماس لتحسين العلاقات مع مصر حيث تحاول الدولة المصرية التوصل إلى اتفاق مصالحة بين حماس الموجودة في غزة المحاصرة، والسلطة الفلسطينية، المتمركزة في الضفة الغربية.

الغارديان:

تحدثت الصحيفة عن تعديلات في قانون مكافحة المخدرات، قد تنقذ من أكثر من 5000 سجين إيراني من الإعدام، وذلطك بعد أن اقر البرلمان الايرانى إجراءات فى أغسطس رفعت عتبة حكم الاعدام بسبب حيازة  المخدرات إلى (50 كغم من الافيون و 2 كغم من الهيروين او 3 كغم من الميتامفيتامين). حيث كان القانون السابق القانون، يجعل من حيازة 5 كيلوغرامات من الأفيون أو 30 غراما من الهيروين جريمة يعاقب عليها بالإعدام.

ومن المقرر أن تطبق الحدود الجديدة بأثر رجعي، مما يجعل من القانون منقذاً لحياة الآلاف من المحكوم عليهم بالإعدام. بحسب ما ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية اليوم الثلاثاء، حيث طالب الرئيس الإيراني حسن روحاني بإيقاف تنفيذ أحكام الإعدام القديمة وإعادة النظر في الأحكام وفقاً للقانون الجديد.

وبحسب الصحيفة هناك ما يقرب من 3 ملايين إيراني مدمنون على المخدرات، من بين 80 مليون نسمة.

ديلي ميل:

حظرت اثيوبيا تبني الاجانب لاطفالها وسط مخاوفٍ تعمّ البلاد من اأن بعض هؤلاء الأطفال يواجه الإهمال والاعتداء في حياتهم الجديدة فى الخارج.

ويقول السياسيون فى الدولة الواقعة  شرق افريقيا أن الايتام والضعفاء من الشباب يجب أن يُعتنى بهم ويبقوا آمنين من خلال نظام الدعم المحلي بدلاًمن المخاطر غير المؤكدة فى الخارج.

جاء هذا الحظر وسط غضب بعد وفاة فتاة اثيوبية كانت تعيش عند قل زوجين امريكيين فى عام 2011.

وبحسب الصحيفة تبنّى الآلاف من الأمريكيين اطفالاً من اثيوبيا من بينهم نجوم هوليوود “انجلينا جولي وبراد بت” اللذين تبنّا الفتاة “زهرة مارلي” في عام 2005.

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend