قراءاتٌ في الصحافة العربيّة (8-1-2018)

الأيام السورية؛ داريا الحسين - إسطنبول

اخترنا لكم أبرز عناوين الصحافة العربيّة لهذا اليوم:

  • حزب المؤتمر الذي حكم لـ3 عقود مهدد بالانشطار إلى 3 نسخ “حوثية” و”هادوية” و”إماراتية”.

  • أوهام العبادي.

  • 68 مليون دولار تكلفة الانتخابات الرئاسية في مصر.

 

الملعب اليمنية:

تحدّثت الصحيفة اليمنية عن انشطار حزب المؤتمر الشعبي العام في اليمن إلى عدة أقسام، وتنصيب صادق أمين أبو رأس رئيساً للحزب وخليفاً لعلي عبد الله صالح.

بحسب الصحيفة لن يكون “أبو رأس”، الرئيس الأوحد لحزب المؤتمر، وخصوصاً مع تحركات حثيثة من الجناح الموالي للشرعية لتشكيل قيادة تخلف صالح في قيادة الحزب برئاسة الرئيس عبد ربه هادي، الذي كان يشغل النائب الأول لرئيس الحزب، بالإضافة إلى تحركات أخرى تسعى لتعيين قيادة ثالثة يكون نجل صالح، العميد أحمد، أحد اللاعبين الرئيسيين فيها.



الحياة:

نشرت الصحيفة مقالاً للكاتب حازم الأمين تحدّث فيه عن الانتخابات النيابية العراقية القادمة التي سيحضرها ميليشيات الحشد الشعبي، والتي ستكون ممثلة بصفتها ميليشيات مسلّحة في أعلى هيئة تشريعية في البلاد.

يقول الكاتب: “إنّ رئيس الحكومة حيدر العبادي أعطى وعوداً دولية بحل الحشد ما أن تُنجز المهمة. لا بأس عليه. التخفّف من الوعود سيحفظ رأسه. سبق أن فعلها رئيس الحكومة اللبنانية الراحل رفيق الحريري، وهو اليوم في ديار الحق؛ لأنه لم يُدرك أن للوفاء بالوعود أثماناً، وأن إطفاء الحروب الأهلية لم يحن بعد. الأرجح أن العبادي حفظ الدرس، وحفظ أيضاً أن الغرب لن يحفظ رأسه وأن البحث عن عمق عربي غير إيراني للعراق لن يجد استجابة، باستثناء المشاركة بجنازة صاحب الوهم وضحيته الوشيكة”.



العربي الجديد:

نقلت الصحيفة عن مسؤول بارز في وزارة المالية المصرية أن مخصصات الانتخابات الرئاسية، التي يتوقع إجراؤها في إبريل/ نيسان المقبل، تصل إلى 1.2 مليار جنيه (68 مليون دولار، وأنه سيتمّ تمويل هذه المخصصات من الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي 2017 /2018، مؤكدا أنها مدرجة ضمن بند “المصروفات الأخرى” في الموازنة منذ إعدادها.

يواصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سياسة رفع أسعار الطاقة والخدمات والسلع الأساسية عبر تقليص الدعم وصولاً إلى إلغائه في العام المالي المقبل 2018 /2019، وفق اتفاق جرى توقيعه مع صندوق النقد الدولي في نوفمبر/ تشرين الأول 2016، من أجل إقراض القاهرة 12 مليار دولار تصرف على شرائح على مدار ثلاث سنوات.

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend