جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

 الحرس الثوري الإيراني يصدر بياناً يدّعي فيه إخماد الاحتجاجات

تحرير| أحمد عليان

أصدر الحرس الثوري الإيراني بياناً أعلن فيه ” إخماد الاضطرابات التي أثارها أعداءٌ أجانب” في إشارة إلى الاحتجاجات الشعبية الأخيرة المناوئة للنظام الإيراني.

ويأتي البيان بالتزامن مع جلسةٍ تشاورية في البرلمان الإيراني يحضرها القائد العام لقوى الأمن الداخلي ونائب قائد الحرس الثوري، بالإضافة لوزيري الداخلية والاستخبارات، لمناقشة الأسباب المؤدية للاحتجاجات، وفق ما ذكر موقع ” الجزيرة نت”.

وذكر البيان الصادر يوم الأحد 7 يناير/ كانون الثاني، أنَّ “الشعب الثوري الإيراني وعشرات الآلاف من قوات الباسيج والشرطة ووزارة الاستخبارات كسروا سلسلة (الاضطرابات)”

كما اتّهم البيان كلّاً من الولايات المتّحدة وإسرائيل وبريطانيا والسعودية والمعارضة الإيرانية في الخارج بتحريك الاحتجاجات في البلاد.

وتستمرُّ المسيرات المؤيّدة للنظام الإيراني بالخروج في عددٍ من المدن، وفق الإعلام الرسمي الإيراني، في حين ذكرت مواقع إلكترونية غير رسمية أنَّ احتجاجات ليلية مناهضة للحكومة خرجت مساء يوم السبت في مدينتي لاهيجان بالشمال وخميني شهر بمحافظة أصفهان وسط البلاد.

وكان قائد الحرس الثوري الإيراني، محمد علي جعفري، أعلن يوم الأربعاء الماضي، انتهاء ما وصفه بـ ” العصيان”، وأنَّ ” عدد مثيري الاضطرابات بلغ 15 ألف شخص في كلّ أنحاء البلاد”، بحسب الموقع الإلكتروني للحرس الثوري.

وبدأت الاحتجاجات الشعبية في 28 ديسمبر/ كانون الأول العام المنصرم، وعمّت معظم المدن الإيرانية بما فيها العاصمة الدينية “قُم”، سقط خلالها 21قتيلاً على الأقل وعشرات الجرحى، ومئات المعتقلين.
اقرأ المزيد:

بأمر الخامنئي..السلطات الإيرانية تعتقل أحمدي نجاد بتهمة التحريض على الاضطرابات

انتقادات لواشنطن على دعوتها لاجتماعٍ في مجلس الأمن بشأن إيران

النظام الإيراني يستعين بأنصاره لقمع الشارع المنتفض

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend