جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

قراءاتٌ في الصحافة العربيّة (4-1-2018)

الأيام السورية؛ داريا الحسين - إسطنبول

اخترنا لكم أبرز عناوين الصحافة العربيّة لهذا اليوم:

  • ترامب وإسرائيل يصعّدان فماذا يفعل الفلسطينيون؟

  • قمة سعودية ـ قبرصية تتوّج باتفاقية وبرنامج تنفيذي ومذكرة تفاهم.

  • في بداية القصة…

 

القدس العربي:

تقول الصحيفة في عددها الصادر اليوم أن وقف المساعدات المالية الأمريكية سيؤدي إلى تقليص حادّ للإمكانيات المالية للسلطة الفلسطينية وهو ما سينعكس بشكل مباشر على قدراتها على تنفيذ مشاريعها ودفع رواتب موظفيها كما سيؤدي إلى ضيق اقتصادي على الفلسطينيين عموما.

وإذا لم تتقدم دول أخرى قادرة على تعويض هذا المبلغ (الاتحاد الأوروبي ودول عربية وأجنبية) فإن الأمور قد تتجه إلى تأزم سياسيّ فادح لا أحد يستطيع التحكم بنتائجه النهائية، وستنعكس آثاره على المنطقة العربية، المتفجرة أساساً، وكذلك على العالم.



الشرق الأوسط:

تحدّثت الصحيفة عن القمة السعودية -القبرصية التي تُوّجت بتوقيع اتفاقيات عدة، أهمها: اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهريب الضريبي، وبرنامج تنفيذي بين الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية ووزارة النقل في قبرص، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة الخارجية السعودية ونظيرتها القبرصية.

من جهة أخرى استقبل الملك سلمان بن عبد العزيز في قصر اليمامة، رئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبد العال، وبحثا العلاقات الأخوية بين البلدين ومجالات التعاون بين الرياض والقاهرة في المجال البرلماني.



المستقبل اللبنانية:

يرى الكاتب علي نون في مقال رأي نشرته الصحيفة أن مايحدث في إيران إيران أكثر تعقيداً من سوريا، ولا تصحّ مقارنتها بالمثال الليبي (القذافي). لكن المفارقة، أنّ عناوين الأداء الطارئ، هي ذاتها منذ أول الطريق.

يضيف الكاتب: كأنّ نظام “الجمهورية الإسلامية” الذي يصعب تجاهل قوته وقدراته وخبراته هو أوّل المشكّكين في تلك القوّة والقدرات والخبرات! وأوّل العارفين بمعاني خروج العامة على “الثورة” وقيمها ورموزها وشعاراتها وسياساتها و”طموحاتها” الخارجية! وأكثر الهلِعين من ارتداد “صادراته” الى واردات! ومن فشل الرهان على كفاية الضخّ القومي والمذهبي لإشباع البطون الفارغة، وتخفيف نسب البطالة! .. ثمّ فشل استراتيجية بناء الصواريخ بدلاً من بناء التنمية وتعزيز القدرات الشرائية وتأمين أساسيات العيش!

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend