قراءات في الصحافة العالمية 2-1-2018

خاص بالأيام - ترجمة:محمد صفو

اخترنا لكم من أبرز عناوين الصحافة العالمية لهذا اليوم:

  • المرشد الأعلى الإيراني يحمل “أعداء” إيران مسؤولية الإحتجاجات القاتلة.
  • زعيم كوريا الشمالية يصرح عن نيته تحسين العلاقات مع جارته الجنوبية والأخيرة ترحب.
  • البرلمان الاسرائيلي يمرر مشروع قانون يعقّد احتلال القدس.

نيويورك تايمز:

اتهم آية الله علي خامنئي المرشد الأعلى الإيراني “أعداء” إيران بالضلوع بتأجيج الإحتجاجات التي أسفرت عن مقتل اكثر من 20 شخصا في اول تعليق له منذ بدئها الأسبوع الماضي.

ونقلت الصحيفة عن خامنئي قوله إن “أعداء إيران تحالفوا واستخدموا الوسائل المختلفة التي يمتلكونها بما في ذلك الاموال والاسلحة والسياسة والاجهزة الاستخباراتية” لجعل الاحتجاجات دموية بهدف نسف الإستقرار داخل البلاد.

ولم يحدد آية الله خامنئي أيّاً من الأفراد أو البلدان التي كان يشير إليها، لكنه كان معادياً لفترة طويلة للولايات المتحدة، وكانت التوترات عالية بين إيران والسعودية في الآونة الأخيرة حيث تتنافس الدولتان للتأثير على عددٍ من القضايا الإقليمية العالقة كالحرب في سوريا واليمن.

الغارديان:

تحدثت الصحيفة عن تصريحات الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون التي أكد فيها بأن بلاده  “منفتحة على الحوار” مع سيئول ومستعدة لبحث مشاركة الرياضيين الكوريين الشماليين في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي ستقام في كورية الجنوبية.

ورحب رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن، برغبة نظيره الشمالي كيم جونغ أون إرسال وفد رياضي إلى الأولمبياد في بيونغ تشانغ، إلا أنه اشترط تسوية القضية النووية لتحسين علاقات البلدين.

ديلي صباح:

حدد البرلمان الإسرائيلي اليوم عتبةً أعلى من أجل إجراء أي تصويتٍ مستقبلي حول التنازل عن أجزاء من القدس للفلسطينيين الذين يريدون الجزء الشرقى من المدينة من أجل إقامة دولةٍ مستقلةٍ في المستقبل.

ورفع التعديل الذي أقره البرلمان الإسرائيلي عدد الأصوات التي ستلزم الكنيست الإسرائيلي على الموافقة على أي اقتراح بتسليم جزء من المدينة الى “طرف اجنبي”، من 61 إلى 80  من أصل 121.

ويأتي هذا التعديل، الذي طال انتظاره في البرلمان التشريعي، بعد أقل من شهرٍ على إغضاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب للفلسطينيين وزعماء الشرق الاوسط والقوى العالمية من خلال الإعتراف بالقدس عاصمةً لاسرائيل.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend