جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

أهم الأحداث الثقافية خلال عام 2017

الأيام السورية؛ داريا الحسين - إسطنبول

الحضور الثقافي  حظي بدورٍ هام خلال العام 2017، عبر مهرجاناتٍ دوليةٍ وعربية، وحصدٍ للجوائز من طرف المبدعين مسرحياً وسينمائياً، موسيقياً وأدبياً، هذه جولةٌ لأبرز الفعاليات الثقافية لعام 2017:

المهرجانات:

مســــــابقة الأوســــكار:

قامت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة بتنظيم مسابقة الأوسكار لعام 2017 في نسختها ال89 في شهر فبراير/شباط 2017، وفاز فيلم “مونلايت” من إخراج باري جنكينز بجائزة أوسكار أفضل فيلم للعام.

باري جنكينز خلال استلامه جائرة الأوسكار – واشنطن بوست

مهرجان كان السينمائي:

من 17 إلى 28 مايو/أيار نظّمت فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي في نسخته الـ 70. تطرّقت العديد من الأفلام المعروضة ضمن المسابقة الرسمية وخارجها إلى قضايا هامة تؤرق الإنسانية، لا سيما الإرهاب والهجرة والمرض.

فاز فيلم “المربع” للسويدي روبن أوستلوند بالسعفة الذهبية لهذه الدورة. ورُصِّعت السعفة للمرة الأولى بالألماس؛ احتفاء بالدورة السبعين للمهرجان.

“روبن أوستلوند” يحصل على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان (المواطن)

مهرجان أيـــام قرطـــاج السينمـــائية:

أقيم مهرجان أيام قرطاج السينمائية في شهر تشرين الثاني/نوفمبر في دورته ال 28، والذي احتضنته العاصمة التونسية.

في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة فاز بالتانيت الذهبي فيلم (قطار الملح والسكر) من إخراج البرازيلي ليسينيو أزيفيدو، وكان التانيت الفضي من نصيب فيلم (المتعلمون) من جنوب إفريقيا، وذهب التانيت البرونزي لفيلم (واليلي) من المغرب من إخراج فوزي بن سعيدي، وأسندت لجنة التحكيم جائزة أحسن ممثل لعبد المنعم شويات من تونس عن دوره في فيلم (مصطفى زاده). أما جائزة أفضل ممثلة فقد أسندت ل “فيرو تشاندا بيا” عن فيلم “فيليسيتي” للمخرج آلان غوميس.

مهرجان أيام قرطاج (أنباء تونس)

مهرجــــان القـــاهرة السينمــــائي:

استعاد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بريقه مع انطلاق دورته التاسعة والثلاثين، في شهر تشرين الثاني/نوفمبر، وبحضور عدد كبير من نجوم وصنّاع السينما.

ومنح المهرجان في حفل الافتتاح جائزة فاتن حمامة للتميز للممثلة التونسية هند صبري والممثل المصري ماجد الكدواني، كما منح جائزة فاتن حمامة التقديرية للممثل الكوميدي سمير غانم.


هند صبري أثناء تكريمها (مجلة لها)

مهرجـــان دبـــي السينمـــائي:

شهد شهر كانون الأول/ديسمبر افتتاح الدورة ال14 لمهرجان دبي السينمائي، وفاز المخرج الإماراتي عبد الله الجنيبي، ضمن مسابقة “المهر الإماراتي” عن فيلمه “كيمرة”، فيما فازت بجائزة «أفضل فيلم إماراتي طويل» المخرجة نجوم الغانم عن فيلمها أدوات حادة، وحصلت هناء الشاطري وياسر النيادي عن فيلمها هروب، على جائزة «أفضل فيلم إماراتي قصير».

عبد الله الجنيبي أثناء تكريمه (حياة أونلاين)

أهم الجوائز الأدبية لعام 2017:

-فاز الكاتب الفرنسي إريك فويار (49 عاماً) بجائزة غونكور وهي أرقى جائزة أدبية في فرنسا، وذلك عن روايته “جدول الأعمال” الصادرة عن دار النشر آكت سود.

كانت رواية فويار في القائمة القصيرة التي ضمّت ثلاث روايات أخرى هي “امسك جيداً بتاجك” ليانيك هنيل (صادرة عن غاليمار) و”باخيتا” لفيرونيك أولمي (صادرة عن ألبان ميشيل) و”فن الخسارة” لأليس زنيتر (صادرة عن فلاماريون).

إريك فويار (الجزيرة)

– مُنحت جائزة نوبل للآداب لعام 2017 للروائي البريطاني ذا الأصل الياباني كازو إيشيغورو، وذلك تكريماً “لرواياته ذات القوة العاطفية الشديدة” وعمله الذي “يعرّي الهاوية التي وصل إليها تضامننا المزعوم مع العالم”.

كازو إيشيغورو (بي بي سي)

الفن متنفس الإنسان المرهف الإحساس فكيف الفنان المبدع الذي يملك عيناً بصيرةً وقلباً صادقاً ليعبر عن اختلاجات نفسه ورقّة مشاعره وصدق إحساسه فيترجم ذلك فناً راقياً مبدعاً.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر فرانس 24 مونت كارلو الجزيرة
قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend