قراءات في الصحف العالمية 24-12-2017

خاص بالأيام - ترجمة: محمد صفو

اخترنا لكم من أبرز عناوين الصحافة العالمية لهذا اليوم:

  • نحن خائفون من الكريسميس…التوترات تسود أيام العيد في الهند.
  • السعودية ترفض منح تأشيرات للاعبي شطرنج إسرائيليين.
  • رجال دين مسيحيون فلسطينيون ويونانيون ينقسمون بسبب بيع أملاكٍ لكنيسةٍ عتيقة.

نيويورك تايمز:

تحدثت الصحيفة عن بدء المسيحيين تحضيراتهم واحتفالاتهم في العيد، وسط تخوفٍ من اعمال عنفٍ قد تضرب المسيحيين المتواجدين في الهند، والذين يشكلون نسبة 2.3 من سكان الهند.

وبحسب الصحيفة قام بعض المسؤولين في حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي بتغيير الإعتراف الرسمي بيوم الميلاد، ليصبح “يوم الحكمة الرشيد” بدلاُ عنه.

وقال المنسق الوطنى للمنتدى المسيحي المتحد “اي سي مايكل”، “إننا كتخوفون هذا العام من يوم الميلاد المجيد”، مؤكداً أن هناك معركة أيديولوجية واسعة أدت إلى أعمال لا تحصى من العنف والتحرش في جميع أنحاء الهند على أساس الهوية الدينية.

الغارديان:

تحدثت الصحيفة عن رفض المملكة العربية السعودية طلبات تأشيرة، تقدم بها سبعة لاعبين إسرائيليين، أرادوا المشاركة في بطولة العالم المقرر عقدها في السعودية خلال الشهر الحالي.

وأكد مسؤولون إسرائيليون بأن السعودية لم ولن تمنح تأشيرات للاعبي إسرائيل، في حين قال ليور ايزنبرغ المتحدث باسم اتحاد الشطرنج الاسرائيلي بأن الجهود لا زالت تبذل لحصول اللاعبين على تأشيرات تمكنهم من المشاركة في البطولة التي ستقام ما بين الـ26 وحتى الـ30 من شهر ديسمبر/كانون الأول الجاريّ.

واشنطن بوست:

تتعرض الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية، التي تقوم بدور الوصي على العديد من المواقع المسيحية في الأراضي الفلسطينية والأراضي المحتلة، لانتقادات متزايدة من أتباعها للتنازل مراراً عن السيطرة على ممتلكاتها من خلال مبيعات الأراضي أو عقود الإيجار الطويلة الأمد.

و تسببت ممارسات الكنيسة وبيع وتأجير ممتلكاتها في الانقسام بين أتباعها، وهم في الأغلب من الفلسطينيين الناطقين بالعربية، في حين تتكون القيادة الموجودة داخل الكنيسة من رجال الدين اليونانيين.

ويقول المسيحيون المحليون إنهم يخشون أن يؤدي بيع الأراضي وتأجيرها إلى تآكل وجودهم المتقلص أصلا في الأرض المقدسة. ويقولون إن البطريركية الأرثوذكسية اليونانية ليس لها الحق في بيع أو تأجير العقارات في المقام الأول.

وهم يدعون أنها أرضٌ ملكٌ لهم، من قبل أسلافهم على الرغم من أنها لا تقدم أي دليل

ويدعوا المسيحيون العرب قائد الكنيسة البطريرك ثيوفيلوس الثالث إلى الإستقالة، في وقتٍ يلتمس البطريرك اليوناني الدعم من الخارج وسط مطالباتٍ بفتح أوراق الكنيسة وجعل عمليات البيع والإيجار أكثر شفافية وعلنية.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend