جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

الكُتّابُ المغاربة يحقّقون أعلى نسبة فوز بجائزة ” ابن بطوطة لأدب الرحلة”

الأيام السورية| أحمد عليان _ تركيا

فاز كتّابٌ وباحثون من المغرب العربي بثلاثة من فروع “جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة” البالغ عددها خمسة فروع.

وتصدر الجائزة عن المركز العربي للأدب الجغرافي، ضمن مشروع “ارتياد الآفاق”، أحد مشاريع دارة السويدي الثقافية في أبو ظبي، بإشراف مدير المركز الشاعر السوري، نوري الجرّاح.

وفاز بالجائزة في فرع ” النصوص الرحلية المحقّقة ” المهدي الغالي ( المغرب )عن كتاب “الرحلة الناصرية الكبرى 1782” لمحمد بن عبد السلام الناصري التمكروتي، وعز المغرب معنينو ( المغرب) عن كتاب “رحلة حاج مغربي في زمن الحماية” لإدريس بن محمد بن إدريس الجعيدي السلوي 1930، وأيضاً المغربي سليمان القرشي عن كتاب “من المغرب إلى الحجاز عبر أوروبا 1857” لمحمد الغيغائي العمري الوريكي، بالإضافة للسوري تيسير خلف عن كتاب “من دمشق إلى شيكاغو- رحلة أبو خليل القباني إلى أميركا 1893″.

كما فاز ثلاثة كُتّابٍ بالجائزة في فرع ” الدراسات ” اثنين منهم مغاربة، حيث فازَ المغربي أحمد بو غلا عن كتاب ” الرحلة الأندلسية “، والمغربي عبد النبي ذاكر عن كتاب ” المغرب والغرب ـ نظراتٌ متقاطعة”، وفازت بالجائزة الكاتبة الأردنية رشا الخطيب عن كتاب ” في سيرة أحمد بن قاسم الحجري (أفوقاي) الأندلسي/المترجم والرحالة والسفير”.

وفاز المصري أمير العمري بالجائزة في فرع ” الرحلة المعاصرة ـ سندباد الجديد” عن كتاب ” العالم في حقيبة سفر”.

وفي فرع “اليوميات” فاز بالجائزة كمال الرياحي من تونس عن كتاب “واحد صفر للقتيل-يوميات جزائرية”.

أمّا في فرع “الترجمة”، فقد فاز بالجائزة المغربي عبد الرحمن حزل عن كتاب “النجمة والصليب والهلال – رحلة إلى الأراضي المقدسة” لريجيس دوبريه، وفازت الإيرانية، مريم حيدري عن كتاب “يومياتي – ذكريات تاج السلطنة- ابنة ناصر الدين شاه القاجاري 1914-1016″، وأخيراً المغربي رشيد أركيلة عن كتاب “رحلة ناصر الدين شاه إلى أوروبا 1873″.
وبهذا فإنَّ عدد الفائزين بالجائزة 12 بينهم 7 من المغرب العربي وحده.

وتضمُّ لجنة التحكيم كل من الكاتب السوري، خلدون الشمعة، والفلسطيني عبد الرحمن بسيسو والسوري مفيد نجم، والمصري وليد علاء الدين، والمغربي الطائع الحداوي

وتوزّع الجوائز” في احتفالٍ تعلن تفاصيله لاحقاً” بحسب ما ذكر ” الجرّاح”، الذي اعتبر أنَّ المؤلّفات الفائزة هذا العام : “تؤكد تطور حضور أدب الرحلة ودراساته العلمية في الثقافة العربية بما يكشف باستمرار عن جديد ممتع ومكتنز بالمعارف”.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend