جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

انطلاق قمة المرأة والسلام والأمن في “أبو ظبي”

الأيام السورية: إسطنبول - داريا الحسين

تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، بالتعاون مع “منظمة المرأة في الأمن الدولي “WIIS”، و”هيئة الأمم المتحدة للمرأة، انطلقت أمس الاثنين أعمال “قمة المرأة والأمن والسلام .. أبعاد التوازن بين الجنسين” في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وعلى مدار يومين (18-19ديسمبر)، تناولت القمة ومشاركوها محاور عديدة تتعلق بتفعيل تمكين المرأة في المجال الأمني والعسكري، وحمايتها  من النزاعات والحروب، والأبعاد الإنسانية للتحديات الأمنية الإقليمية، من خلال سلسلة من ورش العمل والفعاليات وجلسات التدريب، حول قرارات الأمم المتحدة، بشأن دور المرأة في: الأمن والسلام والاقتصاد والسياسة والمجتمع.

تركّز القمة على إبراز الدور الرائد لدولة الإمارات الساعي إلى تقليص الفجوة بين الجنسين في مختلف مناحي الحياة وتحقيق مكانة متقدمة في تقارير التنافسية الدولية والتزام الدولة بالتوصيات الصادرة عن أجندة المرأة والأمن، قرار الأمم المتحدة 1325.

وقالت الشيخة فاطمة بنت مبارك في كلمتها التي ألقاها بالنيابة عنها معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح: «إنّ موضوع هذه القمة؛ يتعلق بهدف إنساني نبيل هو: تعظيم الاهتمام العالمي بكرامة المرأة، انطلاقاً مما نشهده حول العالم من معاناة النساء بالذات في مناطق الحروب والأزمات، بل ومن إدراك متنامٍ بأن للمرأة دوراً محورياً في منع الصراعات وفي تحقيق النجاح لجهود تسوية النزاعات، بما يعود على البلدان المختلفة والعالم كله بالسلام والأمن.

وتضمّن المؤتمر أيضاً جلسات تتناول محور تمكين المرأة، وأبعاد وانعكاسات مقاربة النوع على سياسات الأمن الوطني، الذي سيعالج أهمية دور المرأة في أجندة السلم، وتعزيز المناصفة والتوازن بين الجنسين في مجال الأمن والسلام، على الجوانب العسكرية والأمنية.

المتحدثون في الجلسة – بوابة العين الإخبارية

حضر المؤتمر شخصيات سياسية بارزة، منها:

رئيسة المجلس الوطني الاتحادي: الدكتورة أمل القبيسي.

وزير الدولة للشؤون الخارجية: الدكتور أنور قرقاش.

وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي: الدكتورة ريم الهاشمي.

وزيرة الدولة: ميثاء الشامسي.

بالإضافة إلى نخبة من الخبراء والأكاديميين ورجال الفكر والباحثين.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر إرم نيوز الوطن جريدة الخليج
قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend