قراءات في الصحافة التركية 11-12-2017

خاص بالأيام - ترجمة: محمد صفو

اخترنا لكم من أبرز عناوين الصحافة العالمية لهذا اليوم:

  • ضابط روسي يمنع بشار الأسد من مرافقة بوتين.
  • حزب الله اللبناني يعلن الحرب على إسرائيل.
  • زلزال جديد بقوة ست درجات يضرب غرب إيران.

يني شفق:

نشرت الصحيفة فيديو يظهر رأس النظام بشار الأسد وهو يحاول اللحاق بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلا أن أحد الضباط الروس أوقفه، وهو ما اعتبره ناشطون موقفاً محرجاً للأسد.

كذلك تحدثت الصحيفة عن زيارة بوتين إلى أنقرة لبحث عددٍ من القضايا، وعلى رأسها مسألة اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمةً للإحتلال الإسرائيلي ،وهو الأمر الذي أثار غضب تركيا.

ملّيات:

تحدثت الصحيفة عن دعوى وجهها الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله لحركات المقاومة في العالم العربي والإسلامي مطالباً الجميع بالتوحد ووضع استراتيجية ميدانية جديدة للدفاع عن القدس المحتلة وإفشال المشروع الأميركي الإسرائيلي في فلسطين.

وأكد نصر الله بأن الحزب جاهز للقيام بدوره بأي مواجهة ميدانية ضد إسرائيل، وحث نصر الله على إشعال “انتفاضة فلسطينية ثالثة على كامل الأراضي المحتلة وعلى كل العالم العربي”.

نقلت الصحيفة عن وسائل إعلام إيرانية رسمية أن زلزالاً ضرب غرب إيران اليوم، وهي ذات المنطقة التي ضربها زلزال الشهر الماضي حيث أدى الزلزال السابق إلى مقتل  ما لا يقل عن 530 شخصا وأصاب الآلاف.وكان مركز الزلزال قريبا من بلدة إيزجيلي لكن سكان مدينة كرمانشاه، كبرى مدن المنطقة، شعروا بالهزات أيضا.

وقالت وسائل الإعلام الرسمية إن قوة الزلزال بلغت ست درجات بينما أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن شدته بلغت 5.4 درجة.

وكانت شدة الزلزال الذي وقع الشهر الماضي 7.3 درجة.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend