جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

وصفها بالثرثارة ..روحاني يضع شروطاً لإقامة علاقات جديدة مع السعودية

الأيام السورية: أنطاكيا - إعداد: أحمد عليان

رهن الرئيس الإيراني، حسن روحاني إقامة علاقات جديدة بين بلاده والمملكة السعودية بتوقف الأخيرة عن “قصف اليمن وعن توسّل علاقات صداقة مع إسرائيل”.

وقال ” روحاني” خلال كلمة أمام البرلمان الإيراني يوم الأحد 10 ديسمبر/ كانون الأول : “هناك دولة جوار ثرثارة في المنطقة وتتحدث بشكل غير منطقي، ليس لدينا مشكلة معها… فلتتوقف السعودية عن قصف اليمن، وعن توسل علاقات صداقة مع إسرائيل، لا نريد من السعودية أكثر من ذلك،… حينها لن تكون هناك مشكلة مع السعودية، ويمكننا أن نقيم معها علاقات جيدة”، بحسب موقع ” روسيا اليوم ” .

وذكرت وكالة ” مهر ” الإيرانية عن ” روحاني ” قوله إنّ :”إيران جاهزة لاستئناف العلاقات، وليس لديها مشكلة مع السعودية في حال تحقق هذان المطلبان ( قطع العلاقات مع إسرائيل و توقف القصف على اليمن)”.

وحول القرار الأمريكي الأخير القاضي بالاعتراف بالقدس عاصمةً لدولة الاحتلال الإسرائيلي، قال “روحاني”: “لن نسكت على المؤامرة الأمريكية الصهيونية الجديدة في القدس”، مشيرا إلى أن بلاده ستقوم “بأي خطوة لدعم الشعب الفلسطيني في مواجهة هذه المؤامرة”.

من جهته قال رئيس البرلمان الإيراني، علي لاريجاني : إنَّ “عدم اتخاذ الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي إجراءات عملية ضد قرار ترامب سيثبت للتاريخ عدم كفاءتها وسيجعل أمريكا أكثر وقاحة”.

وأضاف: “في حال لم تفصل الدول العربية بين حساباتها مع أمريكا وقضية القدس، ستفقد هيبتها بالمطلق”.

وتشهد العلاقات السعودية الإيرانية توتراً كبيراً ازدادت حدّته بعد إطلاق الحوثيين لصواريخ بالستية متطوّرة من الأراضي اليمنية باتجاه السعودية، وتبيّن لاحقاً أنَّ بقايا الصواريخ تتطابق مع الخصائص و الأبعاد التي تمَّ الإبلاغ عنها بالنسبة للصاروخ قيام1 الإيراني التصميم والتصنيع”، بحسب تحقيق أجراه مراقبو العقوبات في الأمم المتحدة.
فيما تنفي إيران تلك الاتهامات وتصرُّ على أنّ دعمها للمتمرّدين الحوثيين ” دعم معنوي “!.
وتدعم إيران الميليشيات الحوثية التي تحاول بسط سيطرتها على اليمن، في حين تدعم السعودية _التي تقود التحالف العربي_ الشرعية اليمنية متمثّلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي، المقيم أصلاً في المملكة.

وكانت المملكة العربية السعودية قطعت علاقاتها مع إيران وطردت دبلوماسييها على خلفية اقتحام إيرانيين للسفارة السعودية في طهران بعد إعدام المملكة للزعيم الشيعي نمر باقر النمر.

إقرأ المزيد:

صاروخٌ بالستي جديد يطلقه الحوثيون على السعودية

محمد بن سلمان : الخامنئي هتلر الشرق الأوسط والمسكّنات لا تجدي

الحرس الثوري: سنشارك في إعمار سورية وسلاح حزب الله ليس للتفاوض

السعودية: إيران تؤجج الصراعات الطائفية في سوريا ولبنان واليمن

“متحالفون ضدّ الإرهاب” ..اجتماع لدول التحالف الإسلامي بقيادة الرياض

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر روسيا اليوم القدس العربي وكالات
قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend