جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

قراءاتٌ في الصحافة العربيّة (9-12-2017)

الأيام السورية: إسطنبول - داريا الحسين

اخترنا لكم أبرز عناوين الصحافة العربيّة لهذا اليوم:

  • في الهدوء والاستبداد.

  • اتفاق أولي بين أوروبا وبريطانيا حول “بريكست”.

  • كوريا الشمالية تدين التصريحات الأمريكية حول برامجها النووية والصاروخية.

 

المستقبل اللبنانيّة:

نشرت الصحيفة مقالاً للكاتب “علي نون” تحدّث فيه: عن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، وتطرّق إلى قضية اغتيال الرئيس اللبناني الشهيد رفيق الحريري.

يرى الكاتب أنّ السلطة الأسدية تقوم بتنظيم تفجيرٍ في منطقة سكنية، ثم تعمّد في غضون نصف ساعة إلى «شطف» المكان برمّته! كي لا تبقى فيه أي آثار تدلّ عليها! وتدعو الناس إلى استئناف «حياتهم» الطبيعية «رداً» على «التفجير» الذي قامت به «المجموعات الإرهابية التكفيرية»!

يقول الكاتب: “ملفت جداً، «نجاح» ترامب في استعارة أداء الطغاة والاستبداديين والتشبّه بـ«قيمهم». مع إنّه افتراضاً؛ رئيس أقوى دولة ديموقراطية في العالم! وملفتة جداً محاولته لتبنّي منطق «الإفلات من العقاب»، وسعيه إلى «شطف» آثار فعلته في أسرع وقت ممكن! وكأنّ شيئاً لم يكن!”.



الأهرام المصرية:

نقلت الصحيفة بيان المفوضية الأوروبية حول التقدم الكبير الذي حققته فيما يخصّ المرحلة الأولى من محادثات بريكست، والمضي قدماً في مناقشة القضايا التجارية مع المملكة المتحدة.

أكّدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أنّ الاتفاق الأولي، الذي تمّ التوصل إليه مع المفوضية الأوروبيّة بشأن «بريكست» يضمن عدم وجود حدود مادية بين إيرلندا ومقاطعة إيرلندا الشمالية، وأنّ لندن ملتزمة بالحفاظ على حقوق ٣ ملايين مواطن أوروبي مدرجين في القانون البريطاني ويمثلون أمام محاكم بريطانية”.

ومن المتوقع أن يعقد زعماء الاتحاد الأوروبي قمة في ١٥ ديسمبر الحالي، يرأسها رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك.



الشرق القطرية:

تحدّثت الصحيفة عن إدانة كوريا الشمالية لتصريحات مسؤولين أمريكيين حول برنامجها النووي، محذرة من أنها لن تتجنب الحرب مع الولايات المتحدة رغم أنّها لا تريدها.

هدّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية أنّه في حال أشعلت واشنطن فتيل الحرب النووية فإن بلاده ستجعلها تدفع ثمناً باهظاً بقوتها النووية القوية التي عززتها باستمرار.

واعتبر بأن تصريحات المسؤولين الأمريكية جعلت نشوب الحرب بين البلدين أمراً واقعياً، وأنّ ما تبقّى الآن هو مسألة التوقيت لنشوب هذه الحرب.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend