جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

إسماعيل هنية يدعو لانتفاضة شاملة ..واتفاقية أوسلو: دفنها القرار الأمريكي

تحرير: أحمد عليّان

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية إلى مواجهة الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمةً للاحتلال الإسرائيلي،” بانتفاضةٍ شعبية شاملة”.

وقال ” هنية ” في كلمةٍ مباشرة له، يوم الخميس 6 ديسمبر/ كانون الأول : إنَّ ” السياسية الأمريكية السافرة تجاه القدس لا يمكن مواجهتها إلا بانتفاضة شعبية شاملة “.

وأضاف : “سنعمل على إطلاق انتفاضة في وجه الاحتلال الصهيوني ولا وجود لأنصاف حلول”.

واعتبر ” هنية ” أنَّه يتحتّم على الفلسطينيين ” الخروج من اتفاقية أوسلو ” باعتبار القرار الأمريكي ” قبرها إلى الأبد “، داعياً إلى اجتماعٍ فلسطيني ” جامع وعاجل ” لبحث الوضع الراهن.

كما وصف ” هنية ” قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بأنّه ” قرار أخرق وظالم وشكّل نهاية لمرحلة سياسية وبداية لمرحلة جديدة ” بموجبها ” سيندم ” ترامب على هذا القرار الذي هو “إعلان حرب ” .

ودعا ” هنية ” إلى ترتيب ” البيت الفلسطيني “، مُطالباً السلطة الفلسطينية بوقف التنسيق الأمني مع الاحتلال و ” بتمكين المقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة للرد على الاحتلال”.
وتوجّه ” هنية ” في خطابه إلى الدول العربية والإسلامية، داعياً إيّاها لوقف الصراعات الداخلية ولوقفة حقيقية مع القدس، كما طالبها “بمقاطعة الإدارة الأمريكية ردا على قرارها بشأن القدس”.

وكان ” ترامب ” أعلن مساء الأربعاء الفائت عن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب المحتلّة إلى القدس، كاعترافٍ بالقدس عاصمةً لدولة الاحتلال الإسرائيلي.
ولاقى إعلان ترامب تنديداً عربياً ودولياً، وسط تحذيرات من تفجّر الوضع في فلسطين المحتلة.

المصدر:

عربي21

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend