جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

قراءاتٌ في الصحافة العربيّة (6-12-2017)

الأيام السورية: إسطنبول – داريا الحسين

اخترنا لكم أبرز عناوين الصحافة العربيّة لهذا اليوم:

  •  الفصل الأخير الذي لم يكتبه علي عبدالله صالح
  • ترامب بلفور القرن يُهدي القدس إلى إسرائيل.
  • إهانة الرئيس سيف عقابي مسلّط على معارضي السيسي.

العرب:

نشرت الصحيفة مقالاً للكاتب خيرالله خيرالله نقل فيه حادثة اغتيال الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح(الذي حكم اليمن ثلاثة وثلاثين عاماً)

قبل بضعة أيام على يد الحوثيين في منطقته (سنحان) القريبة من صنعاء، وتداعيات المشهد السياسي، والانعكاسات الإقليمية لما تعتبره إيران انتصاراً لها في اليمن.

برأي الكاتب أنّه من الصعب في المدى المنظور إيجاد بديل لصالح، وأنّ عاصفة الحزم استطاعت كسر ظهر المشروع الإيراني في اليمن، ولكن ستبقى صنعاء رهينة لدى الحوثيين أيّ (لدى إيران) لفترة طويلة.

يقول الكاتب:” لم يكن أمام علي عبدالله صالح في الأيام القليلة الماضية سوى السعي إلى المقاومة وتوقيع الفصل الأخير من المعركة ولو بدمه، وذهب في نهاية المطاف ضحية تنظيم ميليشيوي مذهبي يعمل لدى إيران لعب بنفسه دوراً أساسياً في قيامه وتطوّره وتمدّده”.

النهار اللبنانيّة:

وصفت الصحيفة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ب” ترامب بلفور العصر” وذلك بعد إبلاغه زعماء الشرق الأوسط بأنه يعتزم نقل السفارة الإسرائيلية من تل أبيب إلى القدس والاعتراف بالمدينة المقدّسة عاصمة لإسرائيل.

هذا وحذّر رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” إسماعيل هنية من أنّ قرار الإدارة الأميركية المرتقب سيشكّل “تجاوزاً لكل الخطوط الحمر”.

وهددت “حماس” في غزة بتأجيج “انتفاضة القدس”. ودعت القوى السياسية الفلسطينية إلى “أيام غضب شعبي”.

وفي المقابل قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي: إنّ الرئيس ترامب سيعترف بالقدس العاصمة الأبديّة للشعب اليهودي على مدار ثلاثة آلاف عام عاصمة لإسرائيل.

عربي21:

تحدّثت الصحيفة عن قمع حرية التعبير وتكميم الأفواه التي يتبعها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حيث تمّ حبس عددٍ من الصحفيين المصريين بتهمة إهانة الرئيس، وفصل عدد من أساتذة الجامعات وتحويلهم للقضاء بنفس التهمة.

وصف عضو لجنة الحريات السابق بنقابة المحامين أحمد أنّ هذه الإجراءات التي ترتكبها الحكومة المصرية تعتبر نوعاً من التعسف من جانب سلطة السيسي ومنع المواطن من حقّه في التعبير عن رأيه، ولا توجد تهمة تسمي إهانة الرئيس.

يقول الدكتور محمد شرف الأستاذ بجامعة القاهرة وعضو جبهة الضمير:” إنّ ما يجري بالجامعات المصرية من فصلٍ للأساتذة، وتحويلهم للتحقيق يأتي في إطار تصفية الحسابات السياسية مع معارضي الانقلاب”.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend