جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

قراءاتٌ في الصحافة العربيّة (4-12-2017)

الأيام السورية: إسطنبول - اعداد: داريا الحسين

اخترنا لكم أبرز عناوين الصحافة العربيّة لهذا اليوم:

  • سوريا الديمقراطيّة تطرد داعش من شرق الفرات بدعم روسي وأميركي.

  • هل يتمكن علي صالح من استعادة السلطة في اليمن؟

  • أمريكا تنسحب من محادثات حول اتفاقيّة عالميّة للهجرة.

الشرق الأوسط:

تحدّثت الصحيفة عن طرد تنظيم داعش من شرق نهر الفرات في محافظة دير الزور يوم أمس على يد وحدات حماية الشعب الكردية التابعة لقوات سورية الديمقراطية بدعم روسي وأمريكي.

وشدّد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن، على أنّ التنظيم لا يزال يسيطر على قرى وبلدات عدة على الضفة الشرقية للفرات.

نشرت الوحدات الكردية يوم أمس بياناً شكرت فيه القوى الدولية والتحالف الدولي، وقوات روسية على تقديم الدعم الجوي واللوجيستي والاستشارة والتنسيق على الأرض.



القدس العربي:

ترى الصحيفة أنّ حلف علي عبد الله صالح والحوثيين فرضه صراع الطرفين ضد السعودية و«التحالف»، ولكنّ الطرفين اللذين خاضا حروباً طاحنة عديدة ضد بعضهما البعض خلال القرن الماضي؛ كانا يدركان أنّ حلفهما محكومٌ بالتفكك في اللحظة التي يشعر فيها أحد الطرفين بانعدام الحاجة للآخر.

وبحسب الصحيفة إنّ التحليلات السياسية تتحدّث عن اتفاق سرّي بين الإمارات والرئيس المخلوع “صالح” يقوم بموجبه بمواجهة الحوثيين، مقابل رفع العقوبات عنه والسماح بعودة نجله أحمد؛ الموجود في أبو ظبي إلى البلاد، وأنّ هذا الاتفاق حصل على موافقة السعودية، ويمكن على هذه الخلفية، ربط انقلاب بعض القبائل المحيطة بالعاصمة اليمنية على الحوثيين، بتمويلات سعودية وإماراتية.



الخليج أونلاين:

نشر الموقع تقريراً حول إعلان انسحاب الولايات المتحدة من مفاوضات تتعلّق باتفاقية للتعامل مع الهجرة، حيث قام الرئيس دونالد ترامب بتوقيع قرار الانسحاب يوم أمس.

صرّحت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي أنّ بلادها ستحدد أفضل السبل للسيطرة على الحدود الأمريكية، ومن الذي سيسمح له بالدخول إلى البلاد.

تعهّد ترامب في العام الماضي خلال حملته الانتخابية، بترحيل أعداد كبيرة من المهاجرين، وبناء جدار على حدود الولايات المتحدة مع المكسيك؛ للمساعدة في التعامل مع الهجرة غير الشرعية إلى الولايات المتحدة.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend