جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

قراءاتٌ في الصحافة العربيّة (30-11-2017)

الأيام السورية: إسطنبول - اعداد: داريا الحسين

اخترنا لكم أبرز عناوين الصحافة العربيّة لهذا اليوم:

  • الولايات المتحدة تتعهد بتدمير نظام “الزعيم الكوري”.

  • قوة أميركية في كركوك للتنسيق بين الجيش و«البيشمركة».

  • سورية: معارك عنيفة في الغوطة وحلب وحماة.

 

الرأي الأردنية:

تحدّثت الصحيفة عن دعوة المجتمع الدولي لقطع العلاقات الدبلوماسيّة والتجاريّة مع عاصمة كورية الشمالية، بعد إطلاق بيونغ يانغ صاروخا باليستياً جديداً.

نقلت الصحيفة قول ممثلة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي:” إنّ النظام الكوري سيُدمر بالكامل إذا اندلعت الحرب، وسلوكه بات لا يُطاق بنحو متزايد”.



الحياة:

ركّزت الصحيفة على تكثيف القوات الأميركية انتشارها في مدينة كركوك، وإنزال قافلة جنود وأسلحة متوسطة في قاعدة (كي-1) التي ستكون مركزاً للقوات الأميركية.

وبحسب مصادر عسكريّة مطّلعة، إنّ تحرك القوات الأميركية كان بالتنسيق مع القوات العراقية، وأن هدف التحرك هو تأسيس غرفة عمليات مشتركة تضمُّ إضافة إلى الجيش الأميركي قوات الجيش العراقي وقوات البيشمركة الكردية.

وأعرب رئيس الجمهورية فؤاد معصوم عن الثقة بحرص حكومتي أربيل وبغداد على حل الخلافات قريباً؛ عبر حوار شامل وبنّاء يضمن النجاح في إحلال التفاهم والتعاون وطيّ صفحة الخلافات بما يدعم تعزيز الاستقرار ووحدة الصف وتطبيق الدستور.



العربي الجديد:

نشرت الصحيفة تقريراً حول المعارك الدائرة بين هيئة تحرير الشام ونظام الأسد في منطقة محاور ريف حلب الجنوبي الشرقي وريف حماة الشمالي، وقصف قوات الأسد لأحياء مدينة حرستا وعربين ودوما بالمدفعية.

صرّح القائد العسكري في صفوف “هيئة تحرير الشام”، أبو عمار الحص: إنّهم قتلوا عناصر من شبيحة الأسد وأسروا اثنين واستولوا على دبابة وسيارة خلال المعارك في قرية عبيسان.

وبحسب مصادر محليّة إنّ طيارة يُرجّح أنّها تابعة للتحالف الدولي قصفت سيارة يستقلها شخص على طريق خربة الجوز في ريف إدلب الغربي، أدّت إلى مقتله.

وفي حين تضاربت الأنباء عن هوية الشخص ومصدر القصف، رجّحت مصادر أنّ الغارة استهدفت قيادياً في فصيل “الحزب التركستاني” المقاتل في سورية، إلى جانب “هيئة تحرير الشام” والمعارضة المسلّحة.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend