جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

عبد السلام أحمد لـ الأيام: تركيا تحاول ضرب الاستقرار في عفرين

هل ستشهد الأيام القادمة صدامات عسكرية بين القوات الكردية والجيش التركي؟ وما هو سبب التصعيد الذي شهدته الحدود التركية مساء الأمس وصباح اليوم؟

الأيام السورية؛ جلال الحمصي_ سوريا

شهدت الليلة الماضية اندلاع اشتباكات متقطعة وقصف مدفعي من قبل قوات الجيش التركي من جهة والقوات الانفصالية الـPKK  من جهة أخرى، بعد أن استهدفت القوات الكردية إحدى النقاط العسكرية الحدودية للجيش التركي بالرشاشات المتوسطة؛ ما أسفر عن جرح جندي وأضرار مادية.

وبحسب ما نقلت وكالة رويتيرز عن قناة CNN TORK فقد ردّ الجيش التركي على مصادر النيران في “مدينة عفرين” بالقذائف المدفعية لتندلع على إثرها اشتباكات بين الطرفين، وتبادل لقذائف الهاون دون التطرق لذكر الخسائر الحاصلة بين الطرفين.

وخيّم التوتر على الشارع المدني والعسكري في مدينة عفرين غداة الإعلان الرسمي التركي عن نية أنقرة بدء عمل عسكري على المدينة لإنهاء وجود قوات لـ PKK التي تسعى للانفصال عن سوريا وتركيا في المناطق الشمالية من سورية، بحسب ما أكد وزير الدفاع التركي “نور الدين جانيكلي” خلال حضوره أحد الاجتماعات العسكرية في مدينة لندن.

في ذات السياق أفاد عبد السلام أحمد الرئيس المشترك لمكتب المجتمع الديمقراطي الكردي للأيام السورية خلال اتصال هاتفي بأن العدوان التركي على مدينة عفرين ليس الأول، ولن يكون الأخير. مضيفاً بأن: استهدافه للمدنيين والقرى الحدودية يأتي في إطار ضرب حالة الاستقرار في المنطقة ودعم الجماعات الإرهابية. بحسب وصفه.

ورداً على الإعلان التركي حول عزم أنقرة بدء عمل عسكري للسيطرة على مدينة عفرين قال “الأحمد”: ((إن كل الاحتمالات واردة بما فيها السياسية والعسكرية، لكن الأتراك لن يقدموا على عمل عسكري واسع دون موافقة روسية إيرانية وتوافق مع النظام السوري)).

من جهة أخرى علّق “الأحمد” على التصريحات الأمريكية المتحدثة عن تقليص دعمها العسكري للشركاء على الأرض “في إشارة منها للقوات الكردية” بحسب ما تقتضي المعارك ضد “تنظيم الدولة” في سوريا؛ بأنه لم يحدث ذلك، الشراكة مع قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة لازال على ما تم الاتفاق عليه، الحرب على الإرهاب سيطول أمده، لذلك ليس من مصلحة الطرفين انفراط عقد التحالف.

 

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر رويترز الأيام السورية
قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend