جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

جورج صبرا للأيام: الائتلاف اتخذ قراره بخصوص الدعوة لمؤتمر سوتشي

هل سيأتي مؤتمر سوتشي بجديد للأزمة السوريّة؟ وهل ستقبل المعارضة السياسية والعسكرية بالذهاب إلى روسيا بعد رفضها للدعوة الأولى؟

الأيام السورية جلال الحمصي

مجدداً تتجه الأنظار الدوليّة والإقليميّة نحو مدينة سوتشي الروسية بعد أن عُقد خلالها قمة ثلاثيّة جمعت كل من رؤساء تركيا وروسيا وإيران بهدف إيجاد تسوية سياسيّة للحلّ في سوريا بعد أن تمّ الانتهاء من تواجد تنظيم الدولة داعش والذي ينحصر وجوده في بعض المدن الشرقيّة وأقصى الجنوب السوري.

وبحسب ما أُعلن عنه في ختام القمة الثلاثيّة فقد توصلت الدول الضامنة لاتفاق خفض الأعمال العسكريّة في سوريا على ضرورة إطلاق العمليّة السياسيّة بحضور جميع أطراف المعارضة السورية بشقيها السياسيّة والعسكريّة في مؤتمر الحوار الوطن السوري المزمع عقده في مدينة سوتشي الروسيّة؛ حيث سيتمّ العمل على إعادة توجيه دعوات للحضور للمرة الثانية بعد أن رفضت في المرة الأولى.

جورج صبرا الائتلاف حسم أمره بما يخصُّ الذهاب لمؤتمر سوتشي:

حول قبول المعارضة بالذهاب إلى مؤتمر سوتشي قال المعارض السوري وعضو الائتلاف المعارض لقوى الثورة جورج صبرا خلال اتصال هاتفي مع صحيفة الأيام السوريّة: إنّه بدون شك هنالك بعض الأطراف من المعارضة السورية سيلبّون دعوة موسكو لحضور المؤتمر، مع العلم أنه خلال الاجتماع الأخير للهيئة العامة لقوى الثورة والمعارضة في الائتلاف تمّ اتخاذ قرارات حاسمة يمنع من خلالها حضور أي مكون من مكوناته لمؤتمر الحوار الوطني، بالإضافة إلى فقدان عضوية أي مكون أو شخص يشارك في هذا المؤتمر.

السبب الرئيسي وراء هذا القرار يأتي بعد وضوح الرؤية لأهداف مشروع سوتشي الذي تُعِدّ له روسيا، وللأسف تعوّدنا على وجود قسم كبير من أطراف ومؤسسات داخل المعارضة يخضعون للضغوطات بشكل كبير، لكن هذه المرة القصة تختلف؛ حيث أنّهم سيفوضون بإقامة مؤتمر وطني وهو على عكس ذلك تماماً.

العميد أحمد رحال لا نعوّل على دعوات روسيا لمؤتمر سوتشي:

في ذات السياق قال العميد السوري أحمد رحال أحد المشاركين في مؤتمر الرياض2 لصحيفة الأيام السورية خلال اتصال هاتفي) :أنا لا أثق بالروس بشكل مطلق ولا أثق بأي مؤتمر تكون إيران إحدى الدول المؤسسة أو المشاركة به، فالمطبخ الروسي لا ينتج سوى السموم ونحن كسوريين غير قادرين على القبول بما يتمّ إنتاجه، وأضاف بأنّ مشاركة الرئيس التركي أتت لما تقتضيه المصلحة التركية بالمجمل، بالتالي فمن الممكن الحصول على بعض المصالح للقضية السورية.

وأضاف “الرحال” بأنّه حينما تجتمع روسيا و إيران فإن تركيا لن تكون قادرة على المواجهة والصمود؛ وهذا يعني أننا لا نعوّل على مؤتمر سوتشي ولا على الدعوات التي ستقدّمها لاحقاً.

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا والدول الضامنة لم تحدد أو تسمي الأشخاص الذين ستتمّ دعوتهم لحضور المؤتمر ولم يتم أيضاً تحديد الموعد الذي سيعقد فيه المؤتمر.

نبذة عن المعارض جورج صبرا:

(معارض سوري من الطائفة المسيحية وهو ثالث رئيس منتخب لتكتل المعارضة الرئيسي وهو المجلس الوطني السوري، مدرس جغرافيا ومعارض سوري بارز. قضى عقوبات بالسجن في عهدي حكم حافظ الأسد ونجله بشار. وسجن صبرا في تموز/يوليو عام 2011 لمدة أربعة أشهر بعد بدء الانتفاضة المطالبة بالديمقراطية احتجاجا على حكم الرئيس بشار الأسد. واتهمته السلطات السورية بالتحريض على الاضطرابات بالانضمام إلى احتجاجات المعارضة. وبعد قضاء شهرين في السجن اطلق سراح صبرا وتوجه إلى فرنسا. وانضم فيما بعد إلى المجلس الوطني السوري الذي جرى تشكيله في تشرين أول/أكتوبر 2011 .)

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend