جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

قراءاتٌ في الصحافة العربيّة (24-11-2017)

الأيام السورية؛ داريا الحسين

كيف علّقت الصحف العربيّة على مقابلة الأمير محمد بن سلمان مع صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية:

  • ولي العهد: 95% من الموقوفين بتهم الفساد وافقوا على التسوية وإعادة الأموال.

  • ولي العهد السعودي: خامنئي  هتلر الشرق الأوسط.

  • بن سلمان لـ “نيويورك تايمز”: هذه خلاصة قضية الحريري.

 

الرياض:

تحدّث ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال مقابلته مع صحيفة نيويوك تايمز الأمريكية عن حملة مكافحة الفساد، وعمليات الاختلاس التي تعرّضت لها الحكومة السعوديّة من الطبقتين العليا والكادحة.

وبحسب ولي العهد:” إنّ 95% من الموقوفين بتهم الفساد وافقوا على التسوية وإعادة الأموال، وأن 1% أثبتوا براءتهم وانتهت قضاياهم، كما أنّ 4% منهم أنكروا تهم الفساد وأبدوا رغبتهم بالتوجه إلى القضاء، مشيراً إلى أنّ النائب العام يتوقع أن تبلغ قيمة المبالغ المستعادة عبر التسوية نحو 100 مليار دولار”.

وفي حديث ولي العهد عن إعادة الإسلام المعتدل إلى السعودية، قال محمد بن سلمان: “لا نقول أننا نعمل على “إعادة تفسير” الإسلام – بل نحن نعمل على “إعادة” الإسلام لأصوله، وأنّ سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي أهم أدواتنا، فضلاً عن الحياة اليومية في السعودية قبل عام 1979″.



الدستور الأردنيّة:

وصف ولي العهد السعودي المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي بالزعيم النازي أدولف هتلر، قائلاً: “تعلمنا من أوربا أنّ سياسة الاسترضاء لا تجدي نفعاً، ولا نريد أن يكرر هتلر إيران الجديد في الشرق الأوسط ماحدث في أوروبا”.

تصاعدت وتيرة التوتر بين السعودية وإيران حول العديد من القضايا، وقطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران في كانون الثاني/يناير 2016.

ذكر الأمير في المقابلة أنّ حملة مكافحة الفساد في السعودية تشمل مئتي شخصية، وأنّ الهيئة التي تقودها الحملة تقوم بعرض الملفات على هذه الشخصيات لتثبت تورّطهم بقضايا الفساد.



ليبانون 24:

ركّزت الصحيفة خلال لقاء الأمير محمد بن سلمان على قضية استقالة الرئيس اللبناني سعد الحريري، فلم يوضّح ولي العهد السعودي الغموض الذي اكتنف قدوم رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، إلى السعودية لإعلان استقالته منها، لكن أكد أن “جوهر المسألة ببساطة أن الحريري، مسلم سني، لن يستمر في توفير غطاء سياسي لحكومة لبنانية يتحكم بها ميليشيا حزب الله الشيعية التي تسيطر عليها إيران.

اعتبر محمد بن سلمان أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب هو “الشخص المناسب في الوقت المناسب”.

وحول قضية الحرب بين اليمن والسعودية، قال بن سلمان: إنّ الحكومة التي تدعمها السعودية تسيطر الآن على 85% من اليمن، والحوثيون الذين يسيطرون على المساحة الباقية أطلقوا صاروخًا بالستيًا على مطار الرياض”.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend