جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

روسيا مستعدّة لإنشاء آلية تحقيق جديدة بشأن الكيماوي السوري

هل تريد روسيا لجنة تحقيق تبرّئ الأسد من جريمته بعد أن أثبتت اللجنة، التي رفضت روسيا تقريرها واعترضت على تمديد وجودها في سورية باثنين فيتو خلال 24 ساعة، تورّط الأسد باستخدام السارين؟؟.

تحرير: أحمد عليّان

أعلنت روسيا خلال جلسة مغلقة في مجلس الأمن الدولي عن استعداها لإنشاء آلية تحقيق جديدة حول استخدام السلاح الكيميائي في سورية، تحلُّ محلَّ آلية التحقيق السابقة.

وقال مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، يوم الأربعاء 22 نوفمبر/ تشرين الثاني، بعد انتهاء الجلسة : ” الآلية المشتركة للتحقيق في استخدام أسلحة كيميائية بسوريا ميتة، نحن مستعدون للحديث عن انشاء آلية جديدة، ستحل محل آلية التحقيق المشتركة وستعمل بلا انحياز، وبموضوعية ومهنية حقيقية”.

يأتي ذلك بعد أن استخدمت روسيا الفيتو مرّتين خلال 24 ساعة ضدّ مشروع قرارين ( أمريكي و ياباني) سعيا لتمديد فترة عمل آلية التحقيق المشتركة في سورية .

وكانت آلية التحقيق المشتركة ( لجنة التحقيق المشتركة بشأن استخدام الكيماوي في سورية)، أصدرت تقريراً في نهاية أكتوبر المنصرم، أكّدت فيه مسؤولية نظام الأسد عن استخدام غاز السارين السام في هجوم خان شيخون الذي أودى بحياة 87 مدنياً بينهم أكثر من 30 طفلاً في 4 أبريل/ نيسان المنصرم.

ورفضت روسيا تقرير لجنة التحقيق، الذي لم يحقّق ” الحيادية والموضوعية”، واصفةً ما جرى في خان شيخون ” بالمسرحية” !.
وتصرّ موسكو على رواية نظام الأسد التي تدّعي أنَّ السارين تملكه “الجماعات الإرهابية “، والانفجار لذي حصل هو ناجم عن انفجار قذيفة أرضية.
في حين أكّد تقرير لجنة التحقيق أنَّ الانفجار ناجم عن ” قنبلة أطلقتها طائرة “.

اقرأ المزيد :

الفيتو الحادي عشر…روسيا تُفشل مشروع قرارٍ ياباني لتمديد عمل لجنة التحقيق

تقرير للأمم المتحدّة يثبت تورّط الأسد باستخدام السارين في خان شيخون

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تؤكد تعرّض “اللطامنة” لهجوم بغاز السارين

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend