جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

كيف علّقت الصحف اللبنانيّة على مقابلة سعد الحريري؟

الأيام السورية؛ داريا الحسين

 اخترنا لكم أبرز ما نشرته الصحافة اللبنانية لهذا اليوم:

  • السعودية «تتراجع»: سعد الحريري راجع؟

  • مانشيت: الحريري: لتسوية حقيقية والنأي… والراعي إلى الرياض اليوم.

  • الحريري يرفض ادعاءات «أسبوع الاستقالة».

  • ما بعد 3 تشرين الثاني: أزمة فمضاعفات فتسوية.

صحيفة الأخبار اللبنانية:

ترى الصحيفة أنّ التعب والقلق اللذين ظهرا على وجه وصوت سعد الحريري في مقابلته، بسبب إقامته الجبرية في مملكة القهر السعودية، ولم ينجح مهندسو الاستقالة في إحداث شرخ سريع على الساحة اللبنانية.

وبحسب الصحيفة: إنّ مضمون المقابلة ومواقف الحريري الهادئة، لا تقارن بتلك التي صدرت في بيان استقالته، من حيث تحميل مسؤولية عدم استقرار المنطقة لإيران وحزب الله، وتهديد حزب الله وإيران بالويل والثبور، بل ظهر الحريري كمن لعب ورقةً خطيرة، بهدف تحسين شروط التسوية لا أكثر.



صحيفة الجمهورية اللبنانيّة:

وصفت الصحيفة المشهد اللبناني بعد استقالة الرئيس سعد الحريري بالموقف الضبابي بامتياز ولكنه مفتوح على احتمالات شتّى، ولم يتبلور بعد ما ستؤول إليه الأمور.

تطرّقت الصحيفة إلى أبرز النقاط التي تحدّث عنها الحريري في لقائه، أهمها:

  • القيام بجميع الخطوات الدستورية من أجل بيان الاستقالة.
  • عدم السماح لنظام الأسد أو غيره أن يفعل ما يريد في لبنان.
  • السعي مع عون للعودة إلى البيان الوزاري، وفتح قنوات مع «حزب الله» للسير فيما هو لمصلحة لبنان فقط، كما تفعل كل الدول حيث تعمل لمصلحة بلدها.
  • قيام تسوية حقيقيّة داخليّة مع «حزب الله» في الموضوع الإقليمي مع الالتزام بسياسة النأي بالنفس؟


صحيفة اللواء اللبنانيّة:

تحدّثت الصحيفة عن إطلالة الرئيس سعد الحريري التي بددّت الغيوم الداكنة؛ التي تجمعت في سماء لبنان والمنطقة بعد تقديم استقالته، وكشفت الالتباسات التي تخصّ الأسباب التي دفعته إلى الاستقالة، وأساسها، كما دحض الادعاءات والمزاعم حول حدّ حريته في المملكة العربية السعودية.

تقول الصحيفة:” إنّ تعليق المصادر الرئاسية أوحى بإمكانية التسليم بالاستقالة، وبإمكانية إجراء حوار مع الرئيس الحريري، حين عودته إلى لبنان، حول موضوع النأي بالنفس الذي ركّز عليه رئيس الحكومة «المستقيل» في المقابلة وردده أكثر من عشر مرات”.



صحيفة الأنوار اللبنانيّة:

تقول الكاتبة إلهام سعيد فريحة في مقال رأي نشرته الصحيفة: إنّ الأمور تسارعت بشكل دراماتيكي بعد إعلان سعد الحريري بيان استقالته، وأنّ الأيام القادمة هي أيام صعبة على لبنان وشعبها.

اليوم بات اللبنانيون يفتشون عن الثلاثية الذهبية القائمة على معادلة الاستقرار المثلث: السياسي والأمني والمالي، كيف يتحقق ذلك؟

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend