جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

غياب اللون البنفسجي عن أعلام الدول والسبب هو؟؟

الأيام السورية| الاء محمد

الأعلام الوطنية  نشأت ـ وفقاً لدراسات ومقالات ـ في المعارك، وكانت الأعلام في بدايتها رايات، اعتمد الناس في تلك الأزمنة على رايتين ( أبيض وأسود)، فإذا عاد الجيش منتصراً رفع البيضاء وإذا كان خاسراً رفع السوداء.

ومع تطور  الحضارات في العالم، تحوّلت الرايات إلى رمز وطني يدلّ على هوية الدولة  ويعتز بها المجتمع وباتت المدراس تعلم الأطفال في المناهج الدراسية احترام العَلَم كونه رمزاً وطنياً.

وتقول الدراسة رقم 191 التي نشرها موقع قصر الشرق ما يلي:

تبيَّن وجود ستة ألوان كانت الأكثر استخداماً” في أعلام دول العالم ، هي الأحمر والأبيض والأزرق والأخضر والأصفر والأسود، وذلك لأن العين البشرية تميز هذه الألوان أكثر من غيرها وتستطيع رؤيتها عن بعد.

يحتلّ اللون الأحمر المرتبة الأولى حيث استخدم في 143 علما بنسبة 75 % ، ويرمز إلى البطولة والتضحية من أجل الحرية ودماء الشهداء.

ويظهر اللون الأحمر في عدد من أعلام الدول العربية بنفس الدلالة وهي: العراق و سورية و دولة فلسطين والمغرب وتونس، وكذلك الراية العربية في الأندلس.

بينما رَمَزَ  الأحمر في العلم الإيطالي للمساواة والإحسان، وبعض الدول اختارته لقيمته الجمالية ويعبّر عن الحب.

أمّا اللون الأبيض فيوجد في ( 128 ) علماً بنسبة 67 %،  ويرمز إلى  السلام والصفاء والانسجام والمساواة، كما حمل دلالات دينية في بعض الدول.

واستخدم اللون الأزرق  في 87 علماً بنسبة 46% من دول العالم، ويرمز إلى السمو والرفعة وعلّو المكانة، والفضاء المطلق، والخصوبة الدائمة والماء، وقبة السماء التي توحي بالعظمة والكرم ووفرة الخير والصداقة والحكمة والشعور بالأمن والاستقرار.

 كما يرمز الّلون الأخضر إلى النباتات والنمو وتجدّد الطبيعة ووفرة الخير و السلام والحرية والرفاهية والطمأنينة والشعور بالأمل، وله دلالات دينية أيضاً، واستخدم في 80 علماً بنسبة 42% من أعلام دول العالم.

 واستخدم اللون الأصفر في 70علماً بنسبة 40%، ويرمز هذاللشمس والضوء والحياة والحكمة والتفاؤل والسعادة والسيطرة والإرادة، ويوجد فيه قيمة جمالية تمنح السرور.

وكان اللون الأسود من أقل الألوان استخداماً، إذ يوجد في 36 علماً، أي بنسبة 19 % من دول العالم، ويرمز  للبسالة والقوة والثورة والوقار والعظمة والجلال.

وبحسب القارات فإنَّ أكثر الألوان استخداماً:

الأبيض في آسيا، والأحمر في أفريقيا وأوروبا، والأزرق في الأمريكتين وأستراليا وجزرها.

لمَ لا يوجد علم دولة بلون بنفسجي:

نشرت قناة “أفتر سكول” التعليمية عبر “يوتيوب” فيديو تشرح فيه سبب غياب اللون البنفسجي عن أعلام الدول.

كان اللون البنفسجي  يُستخرَجُ  في العصور القديمة من نوع معين من الحلزون، وإنتاج غرام واحد من هذا اللون كان يحتاج إلى 10 آلاف حلزون وهذا هو سبب غلائه.

وكانت العائلات الغنية والملكية هي من ترتدي هذا اللون فقط، لأنّ كلّ باوند من اللون كان يساوي ثلاثة باوندات من الذهب.

رابط الفيديو:

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر موقع مغرس العربي الجديد
قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend