تقرير للأمم المتحدّة يثبت تورّط الأسد باستخدام السارين في خان شيخون

تقرير محايدٌ آخر يؤكّد مسؤولية نظام الأسد عن استخدام السلاح الكيماوي، ويشير إلى أنّ غياب المحاسبة سيؤدي إلى تسهيل استخدام هذا النوع من السلاح عند الآخرين.

تحرير: أحمد عليّان

أكّد تقرير جديد للأمم المتحدة يوم الخميس 26أكتوبر/تشرين الأول، مسؤولية نظام الأسد عن الهجوم الكيماوي على مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي.

وذكر التقرير الذي أعدته آلية التحقيق المشتركة أنَّ العناصر التي جُمِعَت تؤكد مسؤولية نظام الأسد وأنَّ ” اللجنة واثقة من أنَّ الجمهورية العربية السورية مسؤولة عن إطلاق غاز السارين على خان شيخون في الرابع من أبريل/ نيسان 2017″.

وكانت طائرة لنظام الأسد قصفت خان شيخون بريف إدلب الجنوبي بقنابل تحوي غاز السارين، ما أسفر عن سقوط 87 مدنياً بينهم 30 طفلاً.

وأكّد التقرير أنّ السيناريو الذي رجّحته الأدلة بعد جمعها هو أنّ ” غاز السارين نجم عن قنبلة أطلقتها طائرة”.

ونوّه التقرير إلى أنّ غياب المحاسبة لمستخدمي هذا النوع من السلاح إن كانوا أطرافاً حكومية أو غير حكومية ” سيشجع الآخرين على أن يقوموا بذلك ( استخدام الكيماوي) “.

وقالت مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، في بيانٍ ” مرة أخرى نرى تأكيداً مستقلاً لاستخدام نظام الأسد الأسلحة الكيماوية”.

كما طالبت ” هيلي” مجلس الأمن الدولي بإرسال رسالة واضحة مفادها : ” أيّ استخدام للسلاح الكيماوي لن يكون مقبولاً ويجب توفير دعم كامل للمحققين المستقلين”.

وأشارت إلى أنَّ : أي بلد يرفض القيام بذلك لا يعتبر أفضل لكثير من الطغاة والإرهابيين الذين يستخدمون هذه الأسلحة الرهيبة”.

وكانت روسيا صوتت “بالفيتو “، الثلاثاء الماضي، ضدّ مشروع قرارٍ أمريكي في مجلس الأمن الدولي يتيح تمديد عمل آلية التحقيق المشتركة بشأن السلاح الكيماوي في سورية لمدة عام إضافي.

وعن الأطراف الغير حكومية التي استخدمت السلاح الكيميائي في سورية، حمّل التقرير تنظيم “داعش” مسؤولية عن استخدام غاز الخردل في بلدة أم حوش ( قرية صغيرة شمالي حلب) في 15 و 16 سبتمبر/أيلول 2016.

وكان مجلس الأمن الدولي أنشأ بالإجماع ” آلية التحقيق المشتركة” عام 2015، وجدّد تفويضها سنة 2016، وتضم محققين من الأمم المتحدة، ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية.

وفي تقرير سابق لها توصّلت آلية التحقيق إلى أنّ نظام الأسد مسؤول عن ثلاث هجمات بغاز الكلور في 2014 و 2015.

المصادر:
رويترز
المدن

إقرأ المزيد:

من هو الطيار الذي نفذ مجزرة خان شيخون ؟

عشرات الشهداء في خان شيخون بالغازات السامة

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend