جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

قراءاتٌ في الصحافة العربيّة (24-10-2017)

الأيام السورية؛ داريا الحسين

اخترنا لكم أبرز عناوين الصحافة العربيّة لهذا اليوم:

  • البارزاني.. زعيم راهن على الاستقلال فحصد العزلة.

  • اعتذار بعد أوانه!!.

  • اطردوا إيران من بلاد الرافدين.

العرب:

تحدّثت الصحيفة عن استفتاء الانفصال، وخيبة أمل رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني بعد استعادة السلطات الاتحادية العراقية معظم المناطق النفطية في العراق بعد انسحاب قوات البيشمركة منها.

يرى المراقبون إلى أنّ حملة استعادة كركوك كانت ضربة قوية للبارزاني، لأنّه بمعركة كركوك لم يحقق شيئاّ لشعب كردستان سوى أنْ قضى على الحلم الكردي بالاستقلال، ودفنه لخمسين أو لمئة سنة قادمة، ثم أخرج كركوك من خارطة الدولة الموءودة، من الآن وإلى زمن آت بعيد.

يقول المحلل السياسي كيرك سويل: “في ظل عمل حزبي الاتحاد الوطني الكردستاني وغوران (التغيير) مع بغداد، فإن الأمل الوحيد للحزب الديمقراطي الكردستاني حالياً هو أن تفقد بغداد الدعم الدولي”. لكنه يشير في الوقت نفسه إلى أن “ذلك لا يعني أنّ في الإمكان القول: إنّ البارزاني فقد كل شيء سياسياً، لأن إقليم كردستان ليس نظاماً ديمقراطياً، ولا وسيلة لضمان أن الانتخابات المقبلة ستكون نزيهة”.



الدستور الأردنية:

يقول الكاتب خيري منصور في مقال رأي نشرته الصحيفة: إنّ العدالة عندما تأتي بعد فوات الأوان وهلاك الضحية فهي لا قيمة لها، وإن إعادة الاعتبار للعالم.

برأي الكاتب أن المثل الشعبي الذي يقول: “فوق حقه دقّه” ينطق تماماً مع تعاملنا مع أناس رأوا مالم نستطع رؤيته، وحاولوا دقّ أجراس الخطر لتحذيرنا مما وقعنا فيه.

يضيف الكاتب:” يكفي أن نتذكر مصائر رواد النهضة العربية في القرن التاسع عشر فهم بين مطارد من الباب العالي على مسموم إلى منسيّ يعرف الناس أنه مات من رائحة جسده التي تتسرب من شقوق الأبواب والنوافذ”.



عكاظ:

نشرت الصحيفة تقريراً حول تطوّر العلاقات السعودية العراقية، واجتماع مجلس التنسيق السعودي العراقي الذي تمّ خلاله التوقيع على مذكرة تأسيسه يوم الأحد 22/10/2017، والذي يعكس رغبة البلدين لتعزيز سبل التعاون في المجالات كافة قيما تخدم تطلعات الدولتين والشعبين.

تطرّقت الصحيفة إلى الاتفاقيات التي تمّ توقيعها بين البلدين، وأهمها: فتح المنافذ الحدودية وتطوير الموانئ والطرق، وتطوير المنشآت النفطية، والحدّ من العقوبات.

سيتمّ تشكيل تحالف موحد يضمّ البلدين للقضاء على الإرهاب والتطرّف، خصوصاً أن العراق خطا خطوات متقدمة من أجل القضاء على التنظيمات الإرهابية.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend