جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

بعد انتهاء المهلة …زعيم كاتالونيا يهدّد بإعلان الاستقلال عن إسبانيا

تحرير: أحمد عليان

هدّد زعيم كاتالونيا، كارلوس بودجمون، ببدء التصويت على استقلال الإقليم عن إسبانيا، في حال استمرّت الحكومة بعرقلة الحوار.

جاء ذلك بعد انتهاء المهلة التي منحها رئيس الوزراء الإسباني، ماريانو راخوي، لـ ” بودجمون”، يوم الخميس 19 أكتوبر/تشرين الأول، للتراجع عن إعلان الاستقلال الذي أعلنه الأخير الأسبوع الماضي.

وقال “بودجمون” في خطابٍ وجّهه إلى ” راخوي” : ” إذا واصلت الحكومة عرقلة الحوار واستمرت في القمع فإن برلمان كتالونيا يمكن أن يشرع في التصويت على إعلان الاستقلال رسمياً إذا اعتبر ذلك مناسباً”.

ونشر بودجمون خطابه قبل دقائق من انتهاء المهلة في العاشرة صباحاً.

من جهته قال مكتب راخوي يوم الخميس إنه سيلجأ يوم السبت لاستخدام المادة 155 من الدستور التي تسمح بتعليق الحكم الذاتي السياسي في إقليم كتالونيا.

بينما ذكرت صحيفة ” فانجارديا” أنّ ” بودجمون” يهّدد أنّه في حال تمَّ تفعيل المادة 155، فإنّ كاتالونيا ستفعّل إعلان استقلالها بشكلٍ كامل.

وكان ” بودجمون” أعلن الأسبوع الماضي أنّه سيعلّق إعلان استقلال الإقليم، وذلك لإتاحة الفرصة للحوار مع مدريد.

وحظرت المحكمة الدستورية الإسبانية التصويت على الاستقلال الذي جرى الأسبوع الماضي، وبحسب السلطات الكتالونية فإنّ 90% من نحو 2.3 مليون ناخب أيّدوا الانفصال، وكانت نسبة الإقبال على التصويت 43% فقط.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر أ . ف. ب رويترز
قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend