جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

قراءات في الصحافة العالمية 18-10-2017

خاص بالأيام - ترجمة:محمد صفو

اخترنا لكم من أبرز عناوين الصحافة العالمية:

خروجٌ واستسلام عدد من قياديي داعش داعش الرقة.

الأكراد يواجهون التغيرات في الخريطة في ظل سيطرة الحكومة العراقية المتزايدة على حسابها.

الإتحاد الأوروبي يجدد دعمه للإتفاق النووي المبرم مع إيران.

نيويورك تايمز:

تحدثت الصحيفة عن خروج عددٍ من مقاتلي تنظيم الدولة داعش مع عائلاتهم من داخل الرقة، وذلك من خلال قيام عناصر قوات سورية الديمقراطية باستخدام مكبرات الصوت قائلين “لدينا الخبز والحساء الساخن…. سلّموا أنفسكم وكونوا آمنين”.

وأشارت الصحيفة إلى ان أجزاءً كبيرة من المدينة تحررت من سيطرة تنظيم داعش، بعد معارك عنيفة خاضها التنظيم مع قوات سورية الديمقراطية المدعومة اميركياً.

وتحدثت الصحيفة عن مقتل المئات من المدنيين خلال المعركة، وذلك بسبب إتخاذهم كدروعٍ بشرية من قِبل التنظيم، في وقتٍ تعاني فيه المدينة من دمارٍ كبيرٍ جداً.

الإندبندنت:

تحدثت الصحيفة عن فقدان 40 بالمئة من الأراضي التي كانوا ييسيطرون عليها، بعد انسحابهم من المناطق المتنازع عليها مع حكومة بغداد في اليومين الماضيين.

وبات واضحاً أن الحزبين الكرديين الرئيسيين، “الحزب الديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني”، اتفقا في اجتماعٍ مشترك يوم الاحد على انه ما من خيارٍ للأكراد سوى في الانسحاب من كركوك وغيرها من الاراضي المتنازع عليها.حيث كانوا يعرفون أنهم ضعفاء جداً لمقاتلة قوات الأمن العراقية وبأنهم لا يملكون حلفاء يمكنهم مناشدتهم للحصول على المساعدة، في وقتٍ بدأ القادة الأكراد بإلقاء الليوم على بعضهم البعض بسبب الخراب الذي سيحل، حيث ستكون من أكبر الكوارث في التاريخ الكردي.

وانسحب الأكراد من سنجار المدينة التي كانت موطناً للأيزيديين، الذين هربوا وذُبّحوا واسترققوا على يد عناصر تنظيم داعش، قبل أن تستعيد القوات الكردية والعراقية السيطرة على المدينة وطرد التنظيم منها.

وول ستريت جورنال:

تحدثت الصحيفة عن تحذير وزراء الاتحاد الأوروبي من العواقب الوخيمة المترتبة على عدم احترام الاتفاق النووري مع إيران، والذي قد يودي بالأمن العالمي والسلام الإقليمي إلى الهاوية.

وجدد وزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد خلال اجتماعهم في لوكسميورغ دعمهم للاتفاق واستمراره، مؤكدين بأن إلغاء الاتفاق قد يؤثر بشكلٍ سلبي على جهود كبح طموحات كوريا الشمالية النووية.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend